الحليب البارد وسط مناسب لحفظ السن
يجب الإمساك بالسن من منطقة التاج والابتعاد تماماً عن منطقة الجذر
الوصول إلى طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن عاملاً أساسياً ومهماً جداً في نجاح ثبات السن في مكانه
4 صور

معظم الحالات التي تلجأ لعلاج الأسنان الأماميَّة عند طبيب المتخصص تكون ناتجة عن تسوس أو التهاب اللثة، لكن هنالك أيضاً حالات كثيرة تسبب تكسُّر الأسنان ناتجة عن حوادث خارجيَّة مثل الحوادث المروريَّة والسقوط من الدراجة أو خلال الغطس في المسبح أو ممارسة بعض أنواع الرياضات العنيفة إضافة إلى استعمال الأسنان لغرض تكسير بعض المواد الصلبة جداً مثل مكعبات الثلج أو المكسَّرات، وقد يتطلب ذلك التوجه فوراً إلى طبيب الأسنان.
«سيدتي نت» التقت باختصاصي طب وتجميل الأسنان، الدكتور علاء لطفي قحوش، ليعرفنا على بعض الخطوات التي تساعد على إنقاذ السن لحظة الطوارئ.


• هل يمكن الاستفادة من السن بعد سقوطه؟
إذا حدث أن سقط سن من مكانه لسبب ما وكان بحالة جيَّدة، والتاج والجذر متماسكين فإنَّ هذا السن يمكن إرجاعه إلى مكانه والاستفادة منه كما كان في السابق.


• ما الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها المريض أو من حوله لحين التمكُّن من الوصول إلى طبيب الأسنان؟
أولاً: يجب الإمساك بالسن من منطقة التاج والابتعاد تماماً عن منطقة الجذر لحماية الأنسجة الرابطة المحيطة بالجذر، ثم يحاول المريض (أو أي شخص قريب في المكان يمكنه المساعدة ) إرجاع السن داخل تجويفه الأصلي في الفك إذا أمكن والضغط عليه إلى أن يتمكَّن من الوصول إلى طبيب الأسنان.
ـ إذا لم يتمكن المريض من إرجاع السن إلى مكانه عليه الاحتفاظ به في وسط ملائم كاللعاب (يمكن أن يضع المريض سنه داخل فمه إما جهة الخد أو تحت اللسان)، إذا صعب عليه ذلك يمكن الاحتفاظ به في وسط من الحليب.
ـ الماء وسط غير ملائم أبداً لحفظ السن لأنَّه يؤدي إلى انحلال خلايا الأربطة المحيطة بالجذر خلال دقائق، كما لا يحفظ السن في وسط جاف حتى لا تجف الخلايا وتموت.
ـ إذا لم يتوفر الحليب البارد فيمكن أن يطلب من الشخص أو الطفل الصغير أن يبصق في وعاء أو كأس نظيفة ويحفظ السن في لعاب الطفل حتى ولو امتزج بالدم، فذلك أفضل من أن يحفظ السن في ماء الصنبور العادي.
ـ ويبقى الوصول إلى طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن عاملاً أساسياً ومهماً جداً في نجاح ثبات السن في مكانه. لذلك يجب الحرص على زيارة طبيب الأسنان خلال 30 دقيقة بعد سقوط السن. فالوقت مهم جداً في هذه الحالة لأنَّ خلايا السن واللثة لا يمكنها العيش لفترة طويلة خارج الجسم.
ـ يجب عدم حفظ السن أو حمله في مناديل ورقيَّة أو الإبقاء عليه جافاً؛ لأنَّ ذلك سيزيد من سرعة موت الخلايا المحيطة بالجذر.


• دور طبيب الاسنان؟
وهنا يقوم الطبيب بفحص السن وتنظيفه والتأكد من سلامته وفحص الفم والأسنان والأنسجة المحيطة بالسن وتنظيفها ثم يقوم بإعادة السن إلى مكانه في عظم الفك وتثبيته بواسطة سلك خفيف ومادَّة لاصقة أو حشوة تجميليَّة بحيث يثبت بالأسنان من حوله لمدَّة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع . هذا السن غالباً ما يحتاج إلى علاج عصب يمكن القيام به مباشرة أو خلال أسبوع من تثبيته. وبهذا يكون السن قد أعيد إلى مكانه الصحيح وعاد المريض ليستفيد منه في عمليَّة المضغ ونطق الأحرف بشكلها السليم إضافة إلى أهميته من الناحية الجماليَّة، خاصة أنَّ سقوط الأسنان غالباً ما يكون في الأسنان الأماميَّة.