نادية الجندي نجمة تربعت على عرش الدراما المصرية

كان أول ظهور لنادية الجندي في مشاهد صغيرة من فيلم "جميلة"، مع الفنانة ماجدة والفنان رشدي أباظة والفنان أحمد مظهر، من إخراج يوسف شاهين عن ثورة الجزائر الذي أُنتج عام 1958.
تزوجت نادية الجندي مرتين، الأولى كانت من الفنان عماد حمدي وعاشت معه حتى وفاته بعام 1984، والثانية من المنتج السينمائي محمد مختار إلا أنها انفصلت عنه بعد ذلك.
نادية الجندي تحمل جائزتها في مهرجان الإسكندرية.
عُرفت نادية الجندي بمنافستها الشديدة لعدد من شخصيات الوسط الفني في مصر، مثل نبيلة عبيد وإلهام شاهين وغيرهما.
في مهرجان اسكندرية نالت نادية الجندي جائزة نتيجة أعمالها الفنية.
لقطة من فيلم "الجاسوسة" الذي حصد إعجاباً جماهيرياً واسعاً.
صورة بالأبيض والأسود تجمع نادية الجندي وعماد حمدي.
نادية الجندي في مهرجان الإسكندرية.
حققت أفلام نادية الجندي نجاحاً جماهيرياً كبيراً في مصر وخارجها، مثل "وكالة البلح" و"خمسة باب" و"لضائعة"، الذي حاز علي إعجاب من النقّاد والجمهور.
صور قديمة تجمع نادية الجندي بزوجها الراحل عماد حمدي وابنهما هشام.
قامت ببطولة أفلام تناولت سلبيّات موجودة في المجتمع المصري، ومنها فيلم "الباطنية"، والذي حاز إعجاباً وشهرة كبيرة، واستمرعرضه عاماً كاملاً بدور العرض، والذي تناول تجارة المخدرات في أحد أحياء القاهرة القديمة.
مثّلت نادية الجندي في أفلام مثل "شوق"، و"ليالي الياسمين" بعامي 1977 و1979.
من أفلامها التي أنتجتها بنفسها فيلم "بمبة كشّر"، وهو فيلم استعراضي، ورغم أنّ شركات التوزيع وقتها رفضت توزيعه، لكونها ممثلة جديدة وغير شهيرة، إلا أنّ هيئة السينما والتي تتبع وزارة الثقافة، وافقت على توزيع الفيلم في 1975 الذي نجح وحقق إيرادات كبيرة، واستمر سنة كاملة بدور العرض.
جسّدت نادية الجندي العديد من الأدوار الصغيرة في بداية ستينيّات القرن العشرين.
تزوجت نادية الجندي من الفنان القدير الراحل عماد حمدى وأنجبت منه ابنهما هشام.
15 صور

لم تكن صدفة أنها أصبحت أهمّ نجمة في مصر، من فيلم "الجاسوسة"، الى "امرأة هزّت عرش مصر"، وصولاً الى "الإرهاب" و"شبكة الموت" و"الإمبراطورة"، كلّها أفلام كانت نادية الجندي بطلتها، وأبدعت في أدوارها مع أهمّ نجوم السينما المصرية، أمثال كمال الشناوي، وفاروق الفيشاوي، ورشدي أباظة وغيرهم.

قدمت نادية الجندي أفلاماً ناقشت أزمة الشرق الأوسط مثل "مهمة في تل أبيب" و "48 ساعة في إسرائيل"، ويُعتبر فيلم "الرغبة" من آخر أفلامها بمشاركة إلهام شاهين، والفيلم حاز على جوائز محليّة وعالميّة، بالإضافة الى أعمالها التلفزيونية التي أخذت نصيبها من النجاح أيضاً.

اليوم 24 مارس/آذار، يصادف ذكرى ميلاد نادية الجندي، ولهذه المناسبة نعرض لقطات من حياتها وأعمالها الفنية.