اللبناني صاحب لقب "العبقري الصغير" يتفوق على أفضل معلمة بألمانيا

اللبناني صاحب لقب "العبقري الصغير"
محمد المير
العبقري محمد المير
3 صور

إنتشر خلال اليومين الماضيين على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو لطفل لبناني ذكي شارك في منافسة مثيرة للحساب الذهني ببرنامج تلفزيوني ألماني، عُرض بشهر فبراير/شباط 2017، وفاز على مُدرِّسي رياضيات في تحدي حساب.

 

ويقوم برنامج Klein gegen Groß (الصغار ضد الكبار)، الذي يُعرض على القناة الألمانية الأولى، على عقد منافسات بين أطفال وفتيان من ذوي المهارات والمواهب المميزة ومنافسين كبار، على أن يراهن نجوم الفن والرياضة والثقافة الحاضرون فيه على أحد المنافسين، ليكسبوا نقاطاً في حال ثبتت توقعاتهم.

وعرض البرنامج قبل بدء المسابقة في الحلقة المذكورة تقريراً عن محمد المير (13 عاماً)، ابن مدينة طرابلس اللبنانية، الملقب بـ"مو"، تحدث فيها عن عائلته، وعرض على المشاهدين منزله ومدرسته وسير الحياة اليومية الجميل بمدينته، متحدثاً عن حبه لبلاده لبنان.

وأغدق البرنامج الألماني بالمديح على محمد، الذي حصل على الميدالية الذهبية للمرة الثالثة في بطولة العالم للحساب الذهني التي جرت في ألمانيا العام الماضي، عن فئة أعمار 12 إلى 14 عاماً، واصفاً إياه بالـ"العبقري الصغير" و"الآلة الحاسبة الحية" و"الذي لا يمكن التكهن بما سيفعله".

وقد قال مقدم البرنامج إنهم لم يتمكنوا من إيجاد شخص واحد مناسب لينافسه، فقرروا تشكيل فريق منافس مكون من 4 أشخاص مختصين بالرياضيات، يعد كل منهم 50 رقماً، وهم كل من باسكال كاول أفضل لاعب حساب ذهني حالياً في سويسرا، الذي يعتبر من بين أفضل 40 لاعب حساب ذهني في العالم، وأنتون شيلا البروفيسور في مجال الرياضيات التطبيقية بجامعة بايرويت الألمانية، ومعلمة الرياضيات يوليانه روكس التي فازت بجائزة أفضل معلمة في ألمانيا في العام 2013، بالإضافة إلى مدرس رياضيات آخر.

وبدأ محمد بحساب الأرقام بعد شارة البداية تحت نظرات والدته القلقة، التي كانت حاضرة مع باقي أفراد العائلة، وما إن مرت فترة قصيرة حتى كتب على اللوح الرقم 9969، فقال المذيع مازحاً: "لقد طال الأمر أكثر مما توقعته، والآن ينبغي أن يكون الرقم صحيحاً". وقد أنجز الطفل العملية الحسابية في دقيقة و26 ثانية و5 أجزاء من الثانية.

وفي المقابل، لم يتمكن فريق الخبراء من الحصول على النتيجة الصحيحة، حيث قالوا إن المجموع هو 9780، كما أنهوا الحساب الخاطئ في دقيقتين و21 ثانية و7 أجزاء من الثانية.

وقد حطم محمد رقماً قياسياً أيضاً السنة الماضية، بجمعه 250 رقماً لعدة مرات بمعدل 0.6 ثانية. وأكد محمد على دور والديه في تدريبه على الحساب الذهني، وامتلاكهما لنهج خاص بهما.