الربو مرض يصيب الرئة ويسبب إغلاق الممرات الهوائيَّة، وفي حال حدوث نوبة تتقلص العضلات المحيطة بالشعب الهوائيَّة (ممرات صغيرة في الرئة) فتنقبض وتمنع مرور هواء الزفير إلى الخارج. والذين يعانون عادة يصفون هذه الحالة بــ "الموت جوعاً للهواء". فـ 60% من مرضى الربو لا يسيطرون على مرضهم بالشكل المطلوب.

«سيدتي نت» التقت بـمديرة منتج التجميل والعناية البيضاء TONI&GUY))، سوزان قبرصلي، لتعرفنا أكثر على علاج مرض الربو والأمراض التنفسيَّة، بواسطة الملح. والذي يفيد الأطفال الرضع.

الملح مادة لا يمكن الاستغناء عنها أبداً في حياتنا، فجسم الإنسان البالغ يحوي في المتوسط 100 غرام منه، يفقد منها يومياً عن طريق البول والعرق بين 20 - 30 غراماً، ما يجعله يحتاج إلى تعويض ما فقده، خاصة أنَّ الملح يلعب دوراً أساسياً في تركيز الماء في الأنسجة، ونقصه يؤدي إلى اضطرابات عديدة وخطيرة، لا تنتفي إلا بتعويض المفقود من الملح. وما نقدمه في مركز العناية البيضاء هو توظيف الملح في علاج الأمراض الصدريَّة والتنفسيَّة.

وغرفة الملح هي عبارة عن غرفة مغلقة بها طبقات عديدة من الملح الطبيعي، على الجدران والأسقف والأرضيات، ويتطلب العلاج بها 10 جلسات، يمكث المريض بداخلها، ومن خلال استنشاق رذاذ الملح المتطاير الذي لا يرى بالعين المجردة بواسطة الجهاز التنفسي، تبدد المواد المسببة للحساسيَّة، وهذه الطريقة تغني عن استخدام أدوية وبخاخات الربو، وكذلك الاستغناء عن الكورتيزون المعالج لتلك الحالات, أو الذهاب إلى المشفى لأخذ الأوكسجين.

كما تساعد غرفة الملح على علاج أكزيما الجلد، حيث تستغرق مدة الجلوس بالغرفة بين 20 إلى 40 دقيقة، ونتيجتها مضمونة مائة في المائة، إذ يقضي الملح على الحبوب التي تثير الحساسيَّة، وهي مناسبة لجميع الأعمار من الأطفال الرضع إلى كبار السن.

وتستوعب غرفة الملح بين 3 إلى 4 أشخاص، وقد زودت الغرفة بتلفاز لا يشعر المريض بالملل، كما يمكنه جلب بعض الكتب للقراءة أثناء استنشاق الهواء المالح.

الحالات التي يساعد على علاجها الملح:
- الربو
- الجيوب الأنفيَّة المزمنة
- نزلات البرد والإنفلونزا
- السعال والصفير
- الحساسيَّة الموسميَّة والغبار
- الشخير
- التهاب اللوزتين والأنف الحنجرة والبلعوم
- أكزيما الجلد.