جون كاسن.. سفير بريطاني بنكهة مصرية

جون كاسن يوزع حولى المولد النبوي
جون كاسن مع فلاحة مصرية
يأكل الفسيخ علي الكورنيش
يحمل بعض المشغولات المصرية
أثناء تناوله بعض الأكلات المصرية مثل المحشي والمش والطعمية
السفير البريطاني يعد وجبة الفسيخ
جون كاسن
أثناء تجوله في الأسواق المصرية
في أحد الأحياء يأكل سندوتش فول
السفير البريطاني أثناء خض الزبد بالجربة
يستخرج الزبد من الجربة
11 صور

اعتاد السفير البريطانى بمصر جون كاسن أن يفاجئ المصريين والمتابعين له في كل مكان بقيامه ببعض التصرفات التي تدعم منهجه لمفهوم الدبلوماسية الشعبية حيث أصبح مواطنًا مصريًا يتصف بسلوكه التقليدي.
قام السفير البريطاني جون كاسن بنشر صور له عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر، وهو «يخض اللبن في الجربة» كما تفعلها الفلاحة المصرية لاستخراج الزبد، وصورة لسيدة أثناء صناعة زبد بلدي في أحد المطاعم التي تقدم أكلات إيطالية بنكهات ومكونات مصرية.


طبلية واحدة
كما نشر السفير البريطاني جون كاسن صورته أثناء تناول الطعام قائلًا: «الإبداع في الطبخ، محشي وأرانتشيني إيطالي على طبلية واحدة، مزيج من الأطباق الغربية والمصرية».
وكان كاسن استعرض ذكرياته في القاهرة مع نهاية العام 2016، وأهم المناسبات واللقاءات التي أجراها، من خلال تغريداته على موقع التغريدات الصغيرة تويتر، مهنئًا متابعيه بالعام الميلادي الجديد.


الفسيخ
نشر جون كاسن أهم تدويناته عبر موقع التغريدات المصغرة تويتر، والتي قسمها إلى ثلاثة أجزاء، فضم الجزء الأول منها لحظات الأكل والكرة والإيمان والمرح، حيث أعاد تدوين تجربة تناول الفسيخ في شم النسيم، واستقبال رمضان صبحي اللاعب المصري المحترف في نادي ستوك سيتي الإنجليزي في السفارة البريطانية.
وقد أثارت بعض تغريداته جدلاً واسعًا داخل الأوساط الإعلامية في مصر، إلا أنه استطاع أن يحفر لنفسه مكانة في قلوب العديد من المصريين خاصة هؤلاء الذين يتابعونه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
يتحدث جون كاسن اللهجة المصرية بطلاقة، ولا يخشى السير بمفرده في شوارع القاهرة المزدحمة للتواصل مع أبنائها ليدون كل تجاربه وخبراته الجديدة على حسابه على «تويتر»، الذي يتابعه عليه الآلاف.


من هو كاسن
سفير بريطاني تولى كاسن مهام منصبه في شهر أغسطس 2014، بعد عمله في 10 داوننغ ستريت سكرتيرًا خاصًا للشؤون الخارجية لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون خلال الفترة من 2010 إلى 2014.
رفع مفهوم «الدبلوماسية الشعبية» إلى مستوى جديد، وروج لقطاعي التعليم والطاقة في مصر.
انتشرت صوره وهو يعلق زينة رمضان، يقف على الكرة مثل رمضان صبحي
حصل على وسام قائد القديس مايكل والقديس جورج ضمن قائمة التكريم بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة عام 2014.