لكلّ صنف من الطعام أداة.. و"إتيكيت"

"سيدتي. نت" يسلّط الضوء على قواعد تناول بعض الأطعمة
لا يجوز تقطيع الخبز بأطراف اليد اليسرى
يتمّ تناول الزيتون باليد، ثم تؤخذ النواة كذلك من الفم باليد لتوضع على طبق بطريقة غير لافتة
لتناول القطع الكبيرة من الحلويات أو القطع المحشوّة بالكريما، تُستخدم الشوكة والملعقة
أصابع ورقائق البطاطس المقلية تؤكل باليد، وهي نادرًا ما تُقدّم في وجبة رسميّة
لا يليق قطع المعكرونة الطويلة بالشوكة والسكين، ثم تناولها بالملعقة!
لمسح الزبدة على الخبز، يُستعمل السكّين الخاص
البازلاّء تغرف بالشوكة، وليس بالملعقة
9 صور

لكلّ نوع من أنواع الطعام طريقة معيّنة في تناوله، مع الإشارة إلى أن في المناسبات الرسميّة والخاصّة يؤشّر حسن طريقة الأكل إلى الرقيّ. "سيدتي. نت" يطلع من خبيرة الـ"إتيكيت" دانة سعدني، على الطرق الصحيحة لأكل بعض الأطعمة:

| البطاطس المقلية:
تؤكل البطاطس المقلية أو رقائقها، باليد. ونادرًا ما تقدّم البطاطس من هذا النوع في وجبة رسميّة. ولكن، في حال تمّ ذلك، يجب تناولها بالشوكة. وإذا كانت أصابع البطاطس طويلة، يُفضّل تقطيع كلّ منها إلى جزأين بالشوكة، وليس بالسكّين.

| البازلاّء: تؤكل البازلاّء بالشوكة، وليس بالملعقة. علمًا بأنّه لا يسوغ شكّ حبات البازلاّء بأسنان الشوكة، بل يجب غرفها بالأخيرة.

| الزيتون: تبوء أي محاولة لغرز الشوكة في حبة الزيتون بالفشل. وبالمقابل، يُفضّل تناول الزيتون باليد، ثم تؤخذ النواة كذلك من الفم باليد لتوضع على طبق بطريقة غير لافتة.

| الـ"باستا": تُمسك الشوكة عموديًّا تقريبًا على الطبق، وتُشكّ في المعكرونة، ثم تلفّ بطريقة حلزونيَّة حتى تلتقط شرائط المعكرونة على شكل بكرة صغيرة، بمعيّة الملعقة. ثمّ، تلقم في الفم.

| الحلويات: لتناول القطع الكبيرة من الحلويات أو القطع المحشوّة بالكريما، تُستخدم الشوكة والملعقة. ولا يُفضّل الاستعانة بالسكّين، لهذه الغاية. وفي شأن سلطة الفواكه، يمكن تناولها بالملعقة في اليد اليمنى، مع الإمساك بالشوكة في اليد اليسرى للمساعدة.

| الخبز: يُقسم الخبز إلى قطع صغيرة، بواسطة اليدين معًا. علمًا بأنّه لا يجوز تقطيعه بأطراف اليد اليسرى. ويمكن غمس الخبز في الصلصة، وذلك بأخذ قطعة مناسبة من الخبز ثم غمرها في الصلصة، فرفعها بعد ذلك بالشوكة، شريطة أن لا تغمس أكثر من قطعة منه كل مرّة.
لمسح الزبدة على الخبز يُستعمل السكّين الخاص. وفي حالة عدم وجوده، يُستعمل سكّين الأكل، وتُسند قطعة الخبز المراد دهنها بالزبدة على الطبق، ولكن لا تمسك في الهواء لدهنها. كما لا تُترك على المفرش.