ارتفاع ضغط الدم: حذارِ تناول هذه الصنوف الغذائية

السلمون المدخّن غني بالملح!
تجنّبي الشيبس الغني بالدهون والملح
عندما تستخدمين الخردل في السلطة لا تضيفي الملح
لا تكثري من تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين
انتبهي لنظامك الغذائي لتحمي قلبك والشرايين
استبدلي جبن الفيتا الغنية بالملح باللبن أو الزبادي
استبدلي المكسرات المالحة بأخرى غير مملحة لوجبة سناك صحية
تناولي ملح أقل لتحمي صحتك
لا تتناولي المخللات إذا كنت تعانين من مشكلة ارتفاع ضغط الدم
تجنبي تناول كميات كبيرة من الزيتون
11 صور

تؤكد الدراسات العمليّة أنَّ تناول الملح بكميّات كبيرة يساهم في رفع مستوى ضغط الدم، الذي قد يؤدي بدوره إلى حدوث سكتات قلبيّة ودماغيّة.
اخصائيّة التغذية "جانين عواد الجميل" تطلعكِ في الموضوع الآتي على صنوف المأكولات التي تحتوي على كميّات مرتفعة من الملح، والتي تعرّض الجسم إلى مخاطر صحيّة:

_ فئة التوابل:المخلّلات، والخردل، والخلَ، والصويا صوص، والزيتون.


_ الأسماك المعلبة: السردين والسلمون وغيرها من الأسماك المعلّبة. هي فعلاً غنيّة بالأوميغا 3 ، ولكن بالملح أيضاً. لذا، يُنصح باستهلاك الأسماك طازجة أو مجلّدة.


_ الأجبان: تحتوي الأجبان على كميّات مرتفعة من الملح، وخصوصاً جبنة الروكفور، والفيتا والحلوم. مع العلم أنّه لتأمين حاجة الجسم من الكالسيوم، يُنصح باختيارالأجبان الطازجة مثل العكّاوي الحلوة، والدوبل كريم، وتناول اللبن (الزبادي).


_ اللحوم المقددّة: يفضّل الابتعاد نهائياً عن هذه الفئة من الطعام، كونها تُحفظ في الملح لكي تبقى لمدّة أطول. حاولي اختيار اللحوم الطازجة للطهو، وتجنّب المقدّد منها.


_ المعلّبات: سواء من الخضر أو الفواكه، فهي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم. فقولي نعم على الدوام للمنتوجات الطازجة الغنيّة بالفيتامينات.


_ السناك: الشيبس والبزورات، وغيرها من الصنوف التي تشكل "تسالي" في الجلسات، يجب تجنّبها واستبدالها بالخضر الطازجة مع الصلصات المحضرّة في المنزل.


_ الخبز: يحتوي الخبز على نِسب لا بأس بها من الملح، ولا سيّما الخبز الصاج. لذا، من المفضل انتقاء الخبز الخالي من الملح والسكر، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون مشكلة ارتفاع ضغط الدم.


_ الزبدة: الدهون المشبّعة الموجودة في الزبدة هي أيضاً مضرّة لشرايين الجسم، لذا، يُنصح باستبدالها بالزيت النباتي.


_ اللحوم الحمراء المدهنة: يجب الحدّ من الدهون الحيوانيّة، إذا كان الشخص يتبع حمية غذائيّة لخفض ضغط الدم، واستبدالها باللحوم البيضاء مثل صدر الدجاج المنزوع الجلد، والسمك.


_ فئة المشروبات: الإفراط في تناول مادة الكافيين يساهم، عند الأشخاص الذين يعانون ارتفاعاً في معدل ضغط الدم، في رفع خطر الاصابة بأمراض القلب.