سيدتي وطفلك /مولودك

تمرينات للمولود من عمر شهرين إلى ستة أشهر

ضعيه على ظهره وأمسكي قدميه

لا تستعجلي لتريه بعينيك وهو يجلس ثمَّ يزحف، ثم يمشي، ولا تقلقي في مثل هذه الأحوال فلن يفيدك، بل سيضرك كثيرًا ويضره أيضًا. كل ما عليك مساعدته في هذه العمر بالتمارين الآتية، التي تعلمك إياها الدكتورة أمل عطالله، رئيسة قسم العلاج الطبيعي بمجموعة جولدز جم بجدَّة.


ـ ضعيه على الطاولة مستلقيًا على ظهره وضعي إبهامك في كفه وشدِّي ذراعيه بالأصابع الأخرى وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى، ارفعي إحدى الذراعين فوق رأسه ببطء ثم أرجعيها وارفعي الأخرى ثم انزليها.
ـ اقلبيه على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمدِّ عضلات بطنه. بعد مرَّات عديدة من هذا التمرين ارفعي الجزء العلوي من جسمه عن الأرض هذا التمرين يقوي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل.
ـ ضعيه على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك. اثني الركبتين واضغطي للأسفل برفق تجاه البطن، وكوني أكثر حذرًا إذا كان طفلك أصغر عمرًا.
ـ بينما يكون الطفل ممددًا على ظهره أمسكي جهة واحدة من كتفه وثبتيه برفق. أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع مرَّات عديدة ثم لفيه حول الكتف صانعة دوائر كبيرة وراقبي مدى شعوره بهذا التمرين.
ـ مدِّديه على ظهره وأمسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في الوقت نفسه، واجعلي ذراعيه تتقاطعان بحيث تشكلان حرف X . كرَّري هذا التمرين مرَّات عديدة بتناسق.
ـ اقلبيه على بطنه. مدِّي يديك وأمسكي بطنه وصدره برفق. ارفعيه برفق. إذا كان عمر الطفل أكبر يمكنك أن تدعمي المنطقة الأماميَّة من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرَّك كالعصفور.
ـ ضعيه على ظهره وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى إلى الجهة الأخرى.
ـ إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر فارفعي رجله وقدمه.
ـ ادعمي صدره وبطنه وهو ملقى على بطنه، لا ترفعي جسمه، لكن ساعديه على رفع جسمه.

 

لا تفوتي قراءة تفاصيل "عناوين لأماكن ترفيهية" ومواضيع أخرى عن التغذية والصحة في العدد 40 من "سيدتي وطفلك" في الأسواق

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected]  لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X