صحة ورشاقة /جديد الطب

خبر سارّ: لقاح مضادّ لـ "حب الشباب" سيبصر النور قريباً

لقاح جديد لـ حب الشباب سيبصر النور قريباً
لن تقلقي بعد اليوم على بشرتك
نهاية هذه البثور القبيحة باتت قريبة جداص
لا تحاولي المساس بالبثور لتجنّب مزيد من الالتهابات
اللقاح قادر على منع ظهور البثور
اللقاح الجديد سيجعلك تتمتعين ببشرة نقثية وصحية

حبّ الشباب يُعتبر من المشاكل الجلديّة المزعجة، التي لا تؤثّر فقط على الجلد، إنّما على الحالة النفسيّة للمصاب بها. ولعلّ المفاجأة السارّة، للمراهقين خصوصاً، هي أنه يتمّ العمل حاليّاً على تطوير لقاح ضدّ حبّ الشباب، ما قد يضع نهاية حتميّة لهذه البثور القبيحة.


كانت الأبحاث منذ فترة طويلة في حيرة حول سبب ظهور حبّ الشباب، إلا أنّه أصبح من المعروف في يومنا هذا، أنّ السبب هو الالتهاب الجلدي الناتج عن بكتيريا أصابت بشرة الوجه.
ويعمل العلماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو في الولايات المتحدة، على تطوير لقاح قد يؤدي إلى مكافحة هذه المشكلة الجلديّة التي يعانيها أكثر من 80 في المئة من فئة الشباب من الجنسين.

 

جسم مضادّ لمحاربة بروتين يرتبط بظهور حبوب الشباب
سبب ظهور حب الشباب جزئيّاً، هو بكتيريا Propionibacterium acnes ( P. acnes) أو (بي أكنس )، وتوجد في أجسامنا طوال حياتنا. ولم يستطع الباحثون تطوير لقاح ضدّ هذه البكتيريا، لأنّها مفيدة لأجسامنا في بعض النواحي.
"لقد وجدنا جسماً مضادّاً لمحاربة البروتين السام، الذي تفرزه بكتيريا - بي أكنس على الجلد. ويرتبط هذا البروتين بالالتهاب الذي يؤدي إلى ظهور حبّ الشباب"، يوضح إيريك هوانغ، المؤلف الرئيسي للبحث الذي لم يُنشر لغاية الآن، في مجلة Allure، قائلاً: في الواقع العمليّ يعمل اللقاح على منع التأثير السلبيّ الذي يسببه البروتين السام، من دون القضاء على البكتيريا بحدّ ذاتها.

 

منع البثور حتى قبل أن تظهر
من المحتمل أن يعمل العلاج على منع البثور عن الوجه حتى قبل ظهورها، وعلى أيّة حال، ينبغي اختبار اللقاح على بني البشر، قبل أن يتمّ اعتباره علاجاً ناجحاً.
وفي الوقت الحالي، يقوم الخبراء بتجربة عمليّة على العيّنات المأخوذة من الجلد، وتبدو النتائج الأوليّة واعدة، ولكن سوف يستغرق الأمر بضع سنوات، لكي يتم اختبار الحقن على مرضى فعليين، ولرؤية اللقاح في الأسواق.

X