إبريل.. شهر التوعية بأخطار الضغوط النفسية!

صورة تعبيرية
مشغولة أنت بأعباء مالية ووظيفية؟ لديك مهام وخطط لا يتسع لها الوقت؟ تحملين فوق طاقتك، وتفقدين السيطرة، وتصرخين أحيانًا فيمن حولك؟ إذن احذري؛ فأنت عرضة لمخاطر الضغط النفسي.
منذ العام 1992م، اعتاد البريطانيون تخصيص شهر إبريل من كل عام لتوعية الجمهور بأخطار الضغط النفسي وأعراضه، وطرق التعامل معه، وتهدف الفعالية إلى إحداث تغييرات سلوكية وبيئية، لتقليل معاناة الناس من الضغط النفسي، ولترسيخ آليات العلاج.
وفي الولايات المتحدة، ينظم المعهد الأميركي لدراسات الضغط النفسي حملات توعوية تحت شعار «الضغط النفسي يقتلك»، وتخصص كثير من الدول يومًا في إبريل لتلك التوعية، فهل تبادر هيئات الصحة في الخليج والدول لعربية إلى إطلاق فعاليات مماثلة للتوعية بأخطار الضغط النفسي؟
د. مورتون أورمان- مؤسس شبكة الموارد الصحية في بريطانيا- الراعية للفعالية، يقول: «خلال ربع قرن، عرفنا الكثير عن الضغوط النفسية، وما زال أمامنا الكثير لتوعية الملايين، وسنطرح مواد فيلمية أون لاين؛ ليستفيد منها الطلاب ورجال الأعمال».
تتباين أعراض الضغط من حالة لأخرى، إحداهن تصرخ في مخدتها، أخرى تكتب رسائل غاضبة لتمزقها بعد أن تهدأ، لكن كاتي داوسون- منسقة موضة في لندن- تقول في تعليق بموقع الفعالية: «أفضل أعمالي أنجزها تحت ضغط، إلى أن أفقد السيطرة فألجأ للعلاج».
عن مضاعفات الضغط النفسي، تقول إيملي ستانيفورث بيرش- مسؤولة التسويق بشركة هارفيست للرعاية الصحية في لندن: «تبدأ تلك المضاعفات بالقلق والتوتر، وتنتهي بأزمة قلبية حادة».
ويرى د. راكيش شارما- اختصاصي الطب السريري في شرقي لانكشاير- أن كثيرًا من الناس يضطرون للعمل ساعات إضافية، فيقعون تحت وطأة الإجهاد الزائد والضغط النفسي».
أفضل طريقة للعلاج - في رأي د. كاري كوبر- خبير الصحة المهنية بجامعة لانكستر- «تقوية الإرادة وإحداث تغيير لاستعادة السيطرة على الموقف».
مما ينصحك به الخبراء للتعامل مع الضغوط النفسية:
- بمجرد خروجك، فرّغي ذهنك من أعباء الوظيفة.
- تحدثي عن مشكلتك مع صديقتك أو قريبتك أو زميلتك في العمل أو مع مديرك.
- تقبلي ما لا يمكنك تغييره.
- سجلي الأحداث السارة التي صادفتك.
- لا داعي للمقارنة: فكلّ ميسّر لما خلق له.
- سامحي وتوددي للناس.
- تخلصي من عاداتك السيئة كالتدخين.
- اجلسي مع نفسك بعض الوقت، وتنفسي بعمق.
- استخدمي مواد عطرية تهدئ أعصابك.
- مارسي التمارين: وتناولي غذاءً صحيًا، وخذي كفايتك من النوم.
- استشيري الطبيبة في مدى احتياجك لمكملات غذائية.
- لو لم تنجح الخطوات السابقة، استشيري اختصاصية، ربما تنصحك بدورات أو جلسات متخصصة.
وأنت، كيف تتعاملين مع ضغوط الحياة؟