4 سعوديَّات يشاركن في أكبر مسابقة للقانون الدُّولي بأمريكا

تقول البخيت كانت تجربة رائعة أنصح جميع طلاب القانون بها
شارك فريق جامعة الأمير محمد بن فهد ممثلاً بطالبات قسم القانون
3 صور
على الرُّغم من إدخال تخصص القانون للجامعات السعوديَّة، وإعطاء السعوديَّات التَّراخيص خلال سنوات عديدة فقط، إلا أنهنَّ أثبتن قدرتهنَّ على الاندماج في هذا التَّخصص والتَّفوق فيه، حيث شارك فريق جامعة الأمير محمد بن فهد ممثلاً بطالبات قسم القانون لأوَّل مرَّة في مسابقة Philip C. Jessup International Law Moot Court Competition في دورتها الـ58 للعام 2017، والتي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكيَّة.
من جانبها، قالت الطَّالبة آمنة قدوائي حول مشاركتها في المسابقة: كانت مشاركتنا متميِّزة بالنِّسبة للفترة الزمنيَّة القصيرة، التي أمضيناها فترة الاستعداد، حيث لاحظنا أن حججنا ودفوعنا كانت مشابهة مع الفرق الأخرى، التي أمضت 6 أشهر للتوصُّل إليها، تحدثنا مع القضاة والفرق التي تنافسنا ضدها، وأخبرونا بأنَّهم وجدوا أداء الفريق السُّعودي جيداً جداً، ولعلَّ أهم المزايا التي استفدناها من هذه المشاركة تتمثل في التدرُّب على الإلقاء، خاصَّة أمام القضاة، والتَّفكير المنطقي، وذلك وفقاً للوكالات الإخباريَّة.
وشاركت الطَّالبة نورة البخيت قائلة: كانت تجربة رائعة أنصح جميع طلاب القانون بها، ربما ستكون نقطة تحول لمرحلة قادمة أو السَّعي لإنجازات جديدة، فمثل هذا النَّوع من المسابقات يولِّد الشَّغف لدى الشَّخص لكي يقدِّم أفضل ما لديه من أجل دولته ونفسه.
ونُظّمت المسابقة في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث تعتبر المسابقة الأكبر في تخصص القانون الدُّولي حول العالم، ويزيد عدد كليَّات القانون المشاركة في المسابقة عن 550 كلية قانون من أكثر من 90 دولة حول العالم، ويكتسب الطَّلبة من خلال هذه المشاركة العديد من المهارات في مجال البحث والمرافعة في القانون الدولي، فيما أشرف على مشاركة طالبات جامعة الأمير محمد بن فهد في مسابقة "جيسوب" القاضي السَّابق المحامي راشد الراشدي.