6 أسباب مسؤولة عن الجوع المستمر

6 أسباب مسؤولة عن الجوع المستمر
السيطرة على كمّ الملح المتناول تُساعد في خسارة الوزن المطلوب
المغنيسيوم يُساعد في النوم الهادئ، لذا يُمكن تناوله على هيئة مكّمل غذائي
النوم لساعات قليلة يحدُّ من مستويات هرمون الـ"لبتين" المسؤول عن كبح الشعور بالجوع
الكربوهيدرات البسيطة المتوافرة في المعجَّنات والبسكويت والـ"كيك" ترفع السكر في الدم بسرعة، ثمَّ تخفضه
من المُفضّل شرب كوب من الماء، والانتظار لحوالي 20 دقيقة، لمعرفة ما إذا اختفى هذا الشعور
إضافة الدهون غير المشبعة كالأفوكادو إلى الوجبات يُعزِّز الشعور بالشبع
استهلاك قطعة من الـ"دوناتس" أو الـ"كيك" يدفع إلى تناول المزيد منها
8 صور

"سيدتي. نت" يكشف لقارئاته مسبّبات الشعور بالجوع المستمر، المسبّبات التي تعيق خسارة الوزن:

6 أسباب مسؤولة عن الجوع المستمر

1. الملح:
وجد فريق من الباحثين من جامعة "فاندربيلت" أن الإكثار في تناول الملح يتسبَّب بالشعور بالعطش بدايةً، إلَّا أنَّ الجسم سيقوم بعدها بإنتاج المزيد من الماء وتخزينه، ما يدفع به إلى استخدام الكثير من الطاقة لتكسير كتلة العضلات، فيتولَّد الجوع عندئذ. ولذا، ينصح خبراء التغذية متتبعي الرجيم المخسِّس بالسيطرة على كمِّ الملح المتناول، وذلك للتمكُّن من إنقاص الوزن المطلوب.

2. تكييف الهواء: ثمة نظريّة مفادها أن الجوَّ البارد مسؤول عن إفراط الناس في الأكل. ولذا، يُنصح برفع حرارة المكيِّف عند الطعام.

6 أسباب مسؤولة عن الجوع المستمر

3. الجفاف: عندما يحتاج الجسم للسوائل، يحدث ارتباك في منطقة ما تحت المهاد، وهو جزء الدماغ الذي يُنظِّم الشهيَّة والعطش، فيشعر الفرد برغبة في تناول كيس من رقائق البطاطس، بينما هو بحاجة إلى شرب الماء حقيقة. ولذا، عند الجوع، يُنصح بشرب كوب من الماء والانتظار لحوالي 20 دقيقة لمعرفة ما إذا اختفى هذا الشعور.

4. الإفراط في استهلاك الكربوهيدرات: من المُلاحظ أنَّ تناول قطعة من الـ"دوناتس" أو الـ"كيك"، يدفع المرء إلى تناول المزيد منها. الكربوهيدرات البسيطة المتوافرة في المعجَّنات والبسكويت والـ"كيك" ترفع السكر في الدم بسرعة، ثمَّ تدعه ينخفض. ولذا، يُفضَّل اللجوء إلى الكربوهيدرات المعقّدة المشبعة التي تحتوي على الكثير من الألياف، مثل: اللوز والتفاح وبذور الشيا والفستق، بهدف ضبط الجوع.

6 أسباب مسؤولة عن الجوع المستمر

5. عدم تناول الكافي من الدهون: على غرار البروتين، ترتبط الدهون غير المشبَّعة بالشبع. ولذا، من المُفضَّل إضافة الدهون الصحيَّة للقلب والدماغ، كزيت الزيتون والمكسّرات والبذور والأفوكادو إلى وجبات الطعام. .وفي هذا الإطار، يقول الخبراء إنَّ البالغين يحتاجون إلى الدهون الصحيَّة بنسبة تتراوح من 20 إلى 35% من السعرات الحرارية اليوميَّة.

6. قلّة النوم: للنوم المتقطَّع أو قليل الساعات أثر مباشر على مدى الشعور بالجوع وكمّ الأطعمة المتناولة، ففترة قصيرة من النوم تحدُّ من مستويات هرمون الــ"لبتين" المسؤول عن كبح الشعور بالجوع، إضافة إلى زيادة مستويات هرمون الـ"غريلين" الذي يُحفِّز الجوع.
إشارة إلى أنَّ المغنيسيوم مطلوب لاسترخاء العضلات، وهو يمكن أن يُساعد في النوم الهادئ. ويتوافر على هيئة مُكمِّل غذائي.

تابعوا أيضًا:

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"

حقيقة زبدة المكسرات في الرجيم

نصائح وأفكار لتحضير الجسم للصيام