في يوم اللاحمية العالمي: الأكل قد لا يكون سبب السمنة

في يوم اللاحمية العالميّ
3. السمنة في بعض الحالات قد تكون بسبب خلل معيَّن في الجسم
الطعام الصحي يبقى الخيار الأفضل
السُمنة تتطلَّب زيارة طبيب متخصص في أمراض الغدد والسمنة
إذا ما تمَّت معالجة الأسباب، يمكن السيطرة على زيادة الوزن
"تكيّس المبايض" لدى الإناث قد يكون سبباً للسمنة
كسل الغدَّة الدرقيَّة قد يكون سبباً للسمنة
7 صور

في يوم اللاحمية العالميّ International No Diet Day، "سيدتي نت" يسلِّط الضوء على فكرة مغلوطة لا يعرفها كثيرون عن داء السُمنة، وهي أنَّ الشهيّة للأكل، ليست هي المتَّهم الوحيد في زيادة الوزن".
الدكتورة مها حمدان، استشاريَّة الطِّب الباطني، وعلاج السُمنة والحاصلة على الزمالة البريطانيَّة من مستشفى د.سليمان الحبيب الطبيّ، توضِّح في ما يلي ما قد تخفيه زيادة الوزن أحياناً، فتقول:

" يؤكد العديد من الدّراسات، أنَّ السُمنة واحدة من الحالات الطبيَّة الشائكة، التي تتطلَّب زيارة طبيب متخصص في أمراض الغدد والسمنة، للكشف عمّا إذا كان السبب وراثيًّا أو جينيًّا أو بيئيًّا، أو غير ذلك من الأسباب، التي بوسع الطبيب المتخصص معرفتها. علمًا أنَّ السمنة قد تكون في كثير من الحالات عارضًا لبعض الأمراض، وبعلاج المرض الحقيقي، تُعالج السمنة. لذا، نؤكِّد على ضرورة أن يكون التشخيص واضحًا منذ البداية، ليتمّ علاج السبب الحقيقيّ للسمنة بالطريقة الملائمة".
وعدّدت الدكتورة حمدان بعضًا من أهمّ الامراض، التي عادة تتبعها زيادة في الوزن، وهي:


1. كسل الغدَّة الدرقيَّة، وزيادة معدل الكولسترول في الجسم. وفي هذه الحالة يتمّ العمل على علاج الكسل الحاصل، مصحوبًا بخفض الوزن.


2. يمكن أن تكون السمنة عارضًا لمرض شائع لدى صغار السِّن (بين10-20 عامًا) من الإناث، وهو "تكيّس المبايض" أو Polycystic ovary syndrome . ومن الأعراض بالإضافة إلى زيادة الوزن: ظهور الشعر في الجسم أو الوجه، وظهور بثور في الوجه، أو في الجسم، يكون أحيانًا مصحوبًا بتغيُّرات في الدورة الشهريَّة. وعلاج السمنة في هذه الحال، يكون عبر خضوع المريضة لعلاج تكيّس المبايض، للحصول على أفضل النتائج، إذ إنَّ الحميات الغذائيَّة غير مفيدة، ولا تجدي في مثل تلك الحالات. من هنا التشديد على ضرورة زيارة طبيب أخصائي السمنة، لمعرفة الاسباب الهرمونيّة لزيادة الوزن، فإذا ما تمَّت معالجة الأسباب، يمكن السيطرة على زيادة الوزن .


3. السمنة في بعض الحالات قد تكون بسبب خلل معيَّن في الجسم، منها على سبيل المثال: متلازمتيPrader-Willi syndrome و Cushing's syndrome ، اللتين تحدثان بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم.


4. الاكتئاب يلعب دوراً مهمًّا على صعيد السمنة؛ لأنَّ بعض أنواع الاكتئاب يصاحبها إفراط بالطعام. وكذلك بعض الأدوية، التي يتمَّ علاج الاكتئاب بها، تسبّب الشهيّة المفرطة، وما يتبعها من زيادة الوزن والسمنة.