النوم السليم: نصائح مجرّبة من طبيب

علاج اضطرابات النوم
اختبئي تحت الغطاء لمدة 30 دقيقة فقط قبل النوم
النوم الجيّد مرادف للصحّة الجسديّة والنفسيّة
ضعي قطعة قماش مبرّدة على الرقبة قبل النوم
تتأثّر كلّ أعضاء الجسم من قلّة النوم
نامي وأنتِ تضعين قناعًا
6 صور

النوم الجيّد مرادف للصحّة الجسديّة والنفسيّة على حدّ سواء. ولكي تعيشي شابّة ولوقت أطول، ينصحكِ الدكتور فريدريك سالدمان، مؤلف "صحتكِ بلا أيّة مخاطر" Your Health Without Risk بالآتي:

ضعي قطعة قماش مبرّدة على الرقبة
إذا كنتِ تريدين النوم سريعًا،عليكِ التركيز على منطقة الرقبة. ضعي قطعة قماش مبرّدة في الثلاجة، ولفّيها حول عنقكِ قبل أن تنامي بين الأغطية.
لأنّ منطقة أعلى الرقبة، تقابِل مركز التنظيم الحراري للجسم. وعند الاستغراق في النوم، تنخفض درجة الحرارة في الجسم، ولكي ننقل رسالة بالانتعاش، نضع قطعة القماش هذه، لننقل رسالة إلى الجسم، بأنّه حان الوقت للاستغراق في النوم.

اختبئي تحت الغطاء
عندما تطول فترة انتظار النوم، أو عندما لا نستطيع النوم في منتصف الليل، بدلًا من إزاحة الغطاء، من الأفضل الاختباء تحت الغطاء لمدة 30 ثانية فقط، لأنّنا نتنفّس ثاني أوكسيد الكربون، الذي نخرجه وهو يهدّئ القلق بشكل طبيعي!

نامي وأنتِ تضعين قناعًا
قلّة النوم تسبّب شيخوخة الخلايا. ويوضح د. سالدمان قائلًا: "تتأثّر كلّ أعضاء الجسم من قلّة النوم، ويتجعّد الجلد بشكل أسرع ويترهّل، ويصبح نظام المناعة أقلّ حدّة ودقّة، وتزداد مخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكّري". ولكي ننام بشكل أفضل ينصح د. سالدمان بالنوم في ظلام دامس، وباستخدام قناع من أجل ذلك. وذلك لأنَّ القناع، بالإضافة إلى أنّه يجعل المحيط مظلمًا تمامًا، فإنّه يساعد على النوم ساعات أطول من دون أن نستيقظ، كمّا أنَّ الثقل الخفيف للقناع الذي يضغط على الجفون، يرسل إشارة إلى الدماغ أنَّ الجفون ثقيلة.