ملتقى الكاريكاتير الدولي الرابع يتناول المرأة

الأعمال المشاركة في الملتقى
وزير الثقافة المصري حلمي النمنم يفتتح الملتقى ومعه الدكتور خالد سرور والفنان فوزي مرسي
من اللوحات المشاركة
الأعمال المشاركة فى الملتقى الدولى الرابع للكاريكاتير
إحدى اللوحات المشاركة
وزير الثقافة ومعه الفنان فوزي مرسي
لوحات كاركاتيرية تتناول معاناة المرأة
من أعمال المعرض
من أعمال المعرض
من الأعمال
الملتقى الكاريكاتيري يتناول المرأة
11 صور
افتتح رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور خالد سرور، الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير، بحضور حلمي النمنم وزير الثقافة المصري، والدكتور أيمن عبدالهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والفنان جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، والفنان فوزي مرسي قوميسير.
وقد اختارت اللجنة المنظمة للمعرض نحو 500 عمل فني، لنحو 272 فنانًا، من 64 دولة عربية، وأجنبية، من بينها روسيا، والهند، وأوكرانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والصين، وأندونيسيا، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، وذلك من أصل 590 رسامًا، من 84 دولة، تقدموا بقرابة 2172 عملاً كاريكاتوريًا للمشاركة في الملتقى.
تتناول الأعمال الفنية المعروضة، صورة المرأة، بمناسبة اختيار عام 2017 عامًا للمرأة، إذ سلطت لوحات فناني العالم، برشاقة وخفة ظل، الأضواء على المشاكل التي تعانى منها المرأة، مثل ختان الإناث، وزواج القاصرات، ومحاولات تهميش دور المرأة في المجتمع، واستطاع هؤلاء المبدعون بلوحاتهم الساخرة فضح وتعرية الظلم الواقع على المرأة في الكثير من بلدان العالم، والمتمثل في التمييز والعنف ضدها، سواء من المجتمع أو من الرجل، ومحاولات التقليل من شأنها والوقوف أمام طموحاتها وآمالها المشروعة، وأحيانا قمعها.
الملتقى هذا العام سيكرم الفنان جمعة فرحات، أحد الرموز المهمة في تاريخ الكاريكاتير، والكاتبة الصحفية سناء البيسي إحدى الرائدات في مجال الصحافة المصرية.
يشارك في تنظيم الملتقى الفنانون سعيد بدوي، وخالد المرصفي، وخضر حسن، وعمر صديق، ومنى إبراهيم، ومروة إبراهيم، واللجنة الإعلامية الفنان ياسر عبيدو، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي، ويستمر الملتقى حتى 17 مايو الجاري.