دراسة: الاكتئاب يرفع خطر البدانة وأمراض القلب

أعراض الاكتئاب ترفع من خطر الإصابة بالبدانة بنسبة 49 في المائة
أضرار الاكتئاب
الاكتئاب يرفع خطر البدانة وأمراض القلب
الاكتئاب مرض العصر
الاكتئاب يثير أيضًا خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57 في المائة
6 صور

يعتبر الاكتئاب من الأمراض الشائعة المنتشرة بكثرة على مستوى العالم، وترتفع الإصابة به سنويًا بنسبة كبيرة، وذلك نتيجة لضغوط الحياة العصرية والبعد عن نمط الحياة الصحي في العادات اليومية والتغذية، إضافة إلى أنه قد يكون عارضًا من أعراض العديد من الأمراض المختلفة.


وفي هذا الصدد فقد كشفت نتائج دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة رايس في هيوستن أن أعراض الاكتئاب ترفع من خطر الإصابة بالبدانة بنسبة 49 في المائة.


ووفقًا لـ«اليوم السابع»، أوضحت الدراسة أن الاكتئاب أو اضطراب الصحة العقلية يثير أيضًا خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 57 في المائة وهو أمر مثير للغاية.


وقال الباحثون إن المصابين بِمَرَضِ الْاِكْتِئَابِ الشديد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب لديهم علامة في دمهم تزيد من الالتهاب، وهو سبب معروف لمضاعفات القلب، مشيرين، إلى أن زيادة الالتهاب قد تلعب دورًا أكبر في خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى الاكتئاب مقارنة بالسلوكيات الأخرى مثل التدخين وعدم النشاط البدني.


وللتوصل إلى هذه النتائج قام الباحثون بتحليل جميع معلومات أكثر من 1085 شخصًا يعانون من أعراض الاكتئاب، وهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، ووجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من أعراض اكتئاب خفيفة، مثل صعوبة النوم ونقص الطاقة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالبدانة بنسبة 36 في المائة مقارنة بالذين لا يحملون علامات قَلَق شديد الصحة العقلية.