أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أكاديمي يقدم نصائح لتجنب طلاق السنة الأولى

دكتور فؤاد مراد
دكتور فؤاد مراد
هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز

أكد عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز المؤسس لبيت الخبرة في الدراسات والاستشارات القيمية الدكتور فؤاد بن صدقة مراد، بأن 60 في المائة من حالات الطلاق تقع في السنة الأولى من الزواج.


حيث بين الدكتور مراد بأن شراكة الحياة الزوجية تتضمن تحمل المسؤولية والتعاون والثقة، مؤكداً على أهمية تصحيح مفهوم القوامة الخاطئ لدى بعض الأزواج، والذي يتمحور حول قيادة الزوج بشكل منفرد لقرارات الحياة، واستشعار أن الشراكة الزوجية تحقق الأمان والاستقرار للشعور بوحدة الهدف والمصير، والتذكر بأن الشراكة بين الزوجين تحقق مبدأ التعاون والتحول من أسلوب تصيد الأخطاء إلى أسلوب تصحيح الأخطاء، والحرص على الاشتراك في أبواب الخير، وقبول المشورة والإصغاء لتحقيق الانتماء الأسري.


وأكد د. مراد على أهمية العشرة بالمعروف من خلال الصبر والحلم وضبط النفس، وعدم الاستجابة للاستفزاز وتجنب الصدام المباشر، والثناء وحفظ اللسان، وإتقان فن التغافل، والنظرة الإيجابية للطرف الآخر.


وبين على أهمية الحوار الناجح بين الزوجين ومعرفة طبع ونمط الطرف الآخر، واتقان أسلوب الحوار وآدابه، والبيئة المناسبة والتنازل والتواضع وحسن الظن، والتحذير من اللاءات الأربع وهي الاستفزاز والتهميش والإصرار والاتهام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X