مهارتان حديثتان لتنمية الاستذكار الفعَّال

يذاكر بعض الطلاب بجدية وليس بذكاء
هذه المهارات ترسخ المعلومات لمدة أطول
بعض الطلاب لا يحصلون على الدرجات التي يتوقعونها
مهارة جدول المعرفة لتتبع النمو المعرفي والدراسي
الاستشاري التربوي والتعليمي محمد العامري
مهارة جدول المعرفة لتتبع النمو المعرفي والدراسي
6 صور

الامتحانات تطرق الأبواب، وينشغل كثير من الطلاب بالاستذكار بشكل متواصل، إلا أنَّ بعضهم لا يحصل على الدَّرجات التي يتوقعها، وتُرضي المجهود الذي بذله في سبيلها، ولأنَّ الاستذكار ليس موهبة، بل هو مهارات تكتسب وتتطوَّر مع مرور الزمن بالعديد من التقنيات التي تستجد يومًا بعد يوم لتوائم حياتنا المتغيِّرة وتقلل من وقت أداء المهام المختلفة.


الاستشاري التربوي والتعليمي، الدكتور محمد العامري، يخبرنا في السطور التالية عن مهارتين حديثتين تساعد الطالب على الاستذكار بذكاء وليس بالجهد فقط، ما يرسِّخ المعلومات بشكل أفضل ولمدَّة أطول في الذهن.


مهارة P.Q.R.S.T
تستخدم هذه المهارة في الاستذكار وأثناء القراءة الواعية لبعض أنواع الكتب التي تستلزم الحفظ والتركيز، ولتطبيقها ينبغي تتبع الخطوات التالية:


- Preview، على الطالب أولاً الاستعراض وإلقاء نظرة عامَّة على الكتاب لبضع دقائق ثم قراءة الملخصات والمقدِّمات والجداول وتصفح رؤوس المواضيع والصور والرسومات البيانيَّة.

- Question، اطرح أسئلة على نفسك أثناء القراءة أو اقرأ أسئلة نهاية الفصل، واقرأ رؤوس الموضوعات والعناوين المكتوبة بخط كبير، وأثناء ذلك اطرح على نفسك أسئلة تثيرك وتحفزك على المواصلة.

- Review، راجع الفصل من دون تدوين أي ملاحظات ثمَّ اقرأ مرَّة ثانية مع تدوين الملاحظات ووضع الخطوط على الفقرات المهمَّة، ثمَّ فكر في تلك الأجزاء التي وُضعت عليها علامات استفهام.

- State، أعد قراءة الفصل وأجب عن الأسئلة الرئيسيَّة بصوت مرتفع ثمَّ اطرح على نفسك أسئلة أثناء القراءة وأجب عنها بصوت مرتفع أيضًا، وكأنّك تعلن عما رسخ بعقلك ثمَّ قم بقراءة الملخصات وأهم الأفكار وراجعها وحاول استخدام الخريطة الذهنيَّة لتسجيل أفكارك الخاصة أو تبسيط الموضوع.

- Test، اختبر نفسك بنفسك، وخصص وقتًا لعمليَّة الاختبار، وقتًا محددًا للابتداء والانتهاء، علمًا بأنَّ الاختبار ليس تكديسًا للمعلومات وإنَّما طريقة فعَّالة لمراجعة المعلومات واستذكارها.

مهارة جدول المعرفة (K.W.L.H)
تُسمى هذه المهارة بإستراتيجيَّة التعلم والدِّراسة الذاتيَّة أو الجدول الذاتي، وهي تشير إلى مقدار مراقبة النّمو المعرفي والتعليمي وتبدأ بأن يصمِّم الطالب جدولاً من أربع خلايا قبل بدء الاستذكار على أن تتضمن التالي:


- What I Know في هذا الجزء يستعرض معلوماته التي يعرفها سابقًا حول هذا الدرس أو المادَّة.


- What I Want To Learn في هذا الجزء يدوِّن المعلومات التي يود الحصول عليها وتعلمها.


- What I Learned تدوين ملخص عن كل ما تعلمت في هذا القسم بعد عمليَّة الاستذكار.


- How Can I Learn More هذه المرحلة تُدعى بمرحلة تطوير الآفاق، حيث يتم طرح تساؤلات حول كيفيَّة تعلم المزيد، وتتطلّب هذه المرحلة الرجوعَ إلى مصادر أخرى للمعلومات كأوراق العمل أو البحوث والأنشطة الإضافيَّة، وفي هذه المرحلة أيضًا يتمكَّن الطالب من تصحيح بعض الأخطاء التي كان يعرفها قبل القراءة عن الدرس أو المادَّة الدِّراسيَّة.