دراسة: المشروبات الغازية تزيد هرمون الجوع

المشروبات الغازية تحتوي على سعرات حرارية
المشروبات الغازية تزيد هرمون الجوع
المشروبات الغازية لا تساعد على الهضم
المشروبات الغازية تزيد هرمون الجوع
معلومات خاطئة عن شرب الغازيات
5 صور

من المتعارف عليه لدى الجميع أن المشروبات الغازيّة مساعدة على الهضم، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، فهذه المشروبات لا تساعد على الهضم أبدًا، وإنّما تسبّب تعسّره؛ وذلك لأنّها تقلّل من حموضة المعدة التي تساعد في الهضم، كما أنّ مفعولها في المعدة كمفعول شرب الخلّ، حيث إنّ المواد الكيميائيّة الموجودة فيها تعمل على شد جدار المعدة والتسبّب بالقرح.


وكشفت أبحاث طبية حديثة أن شرب المشروبات الغازية، التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون تؤدي إلى زيادة في هرمون الجوع، وبالتالي تشجع الجسم على أكل المزيد من الطعام وتكوين الدهون، ووجد الباحثون الذين طبقوا تجاربهم على الفئران، أن شرب المشروبات السكرية مع النظام الغذائي يزيد من الوزن مقارنة بشرب الماء بكثير.


ووفقًا لجريدة «ديلى ميل» فإن الدراسة أكدت أن المشروبات الغازية بما في ذلك التي تحتوي على صفر سعرات حرارية تعتبر مسببة لزيادة الوزن؛ لاحتوائها على المحليات الاصطناعية.


وأشار الباحثون خلال تجاربهم أن الفئران التي أعطيت المشروبات الغازية أكلت أكثر بنسبة 20%، وبعد عام، ظهرت على الفئران علامات تراكم الدهون حول أعضائها الحيوية، وهي علامة على السمنة المزمنة.


كما أظهرت الاختبارات أن مستويات هرمون الجريلين «هرمون الجوع» أعلى بكثير في الفئران بعد تناول المشروب الغازي، ثم أجرى الباحثون اختبارات على 20 متطوعًا من البشر الأصحاء، ووجدوا أن المياه الفوارة المعطاة للشرب في وجبة الإفطار كانت مستويات الجوع أعلى بـ6 مرات من تلك التي أعطيت الماء.