صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

7 نصائح لـ"رجيم" مخسّس يقي من الأمراض

أشباه النباتيين، وهم من يتناولون اللحوم مرة أسبوعيًّا، يتمتعون بالصحة تمامًا مثل النباتيين
غلاف كتاب قواعد الطعام، لمايكل بولان
عند قراءة مفردة صحي على عبوات الطعام، فهذا يعني أنّه خضع إلى عدد من عمليّات المعالجة، وبالتالي هو لا يُصنّف في فئة الأطعمة الكاملة
الأطعمة منخفضة الدهون قد تكون مليئة بالسكر لكي تعوض ضعف النكهة
إن تناول الخضراوات، وخصوصًا الورقيّة من بينها، يجنبنا زيادة الوزن
من المفيد إضافة ماء طهي الخضراوات إلى مكوّنات الوجبة الرئيسة، لزخوره بالفيتامينات
مجموعة من النصائح الخاصّة بالـرجيم المخسس من كتاب واعدة بالفوز بالوزن الصحّي

ابتكر مايكل بولان مجموعة من النصائح الخاصّة بالـ"رجيم" المخسس، والتي أدرجها في كتابه الشهير "قواعد الطعام/ فود رولز" بغرض الفوز بالوزن الصحّي وتحسين مستوى الصحّة العامّة. وفي مأ يأتي، سبع نصائح "رجيم" من بينها:

1. الحذر من عبارة "صحّي" على عبوات الطعام، نظرًا إلى أن باحثين في "مركز الوقاية والتحكّم في الأمراض" بالولايات المتحدة، بيّنوا أن أي منتج يحمل على عبوته مفردة "صحي"، يعني أنّه خضع إلى عدد من عمليّات المعالجة، وبالتالي هو لا يُصنّف في فئة الأطعمة الكاملة أو الطبيعيّة.
2. الاتقاء من عبارة " منخفض الدهون" على العبوة، إذ أن الأطعمة منخفضة الدهون أو خالية الدسم قد تكون مليئة بالسكر لكي تعوّض ضعف النكهة، فلا يتفق تناولها وهدف إنقاص الوزن.
3. الإكثار في تناول الخضراوات الورقيّة، للتخفيف من فرص الإصابة بالمشكلات الصحيّة المُتعلّقة بزيادة الوزن، كالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومعلوم أنّ اتباع نظام غذائي يقوم على الخضراوات، وخصوصًا الورقيّة منها، سيجعلنا نحصل على سعرات حراريّة أقلّ، ما يجنبنا زيادة الوزن، كما يقوي جهاز المناعة في الجسم ضد الأمراض المزمنة.
4. تناول اللحم الأحمر خلال المناسبات حصرًا: لقد وجد باحثون أن أشباه النباتين، وهم من يتناولون اللحوم مرّة أسبوعيًّا، ويكثرون بالمقابل في تناول الخضراوات والأطعمة الحاوية الـ"بروتين" النباتي، مثل: البقوليات، قد يتمتعون بالصحّة تمامًا مثل النباتيين، وبصورة أفضل بالمقارنة بالأفراد العاديين الذين يتناولون اللحوم كجزء من وجباتهم الرئيسة، يوميًّا.
5. تناول الأطعمة الطبيعيّة بكلّ الألوان، ولا سيّما الأخضر من بينها. ففي الخضراوات خضراء اللون مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الكثير من المواد المساعدة الجسم ضدّ الأمراض المزمنة.
6. السكّر والملح باعتدال: في الأطعمة والمشروبات الجاهزة، كمّ كبير من الملح والسكّر يتجاوز احتياج الفرد اليومي. ولذا، يجدر الحذر من شراء الشوربات المُعلّبة مهما كانت لذيذة الطعم، أو المشروبات الخفيفة، أو الأطعمة المُعلّبة والمعالجة كيميائيًّا.
7. حذف منتجات الدقيق الأبيض من الغذاء. وبالمقابل، يفضّل تناول الحبوب الكاملة، مثل: القمح الكامل والخبز البنّي.

X