مشكلتي قلة ثقتي بنفسي!

مرحبًا خالة حنان، شكرًا لردك على أسئلتنا، أمنا الثانية
منذ كنت صغيرة، تعرضت للكثير من الضغوطات من الأم أولاً، والأب ثانيًا، والأساتذة ثالثًا، والأقارب رابعًا؛ فأبي وأمي مطلقان منذ كان عمري 5 سنوات، رغم أنى كنت متعلقة بأبي جدًا، إلا أن أمي كانت تضربنا إذا زرناه؛ فكنت أنا الأكثر ضربًا، واللامبالاة من أمي التي كانت مسحورة، يا خالة لم أعرف للآن معنى كلمة حنان وسعادة، وأنا أشك أني مريضة بسرطان الدماغ والرقبة، ولكن قلة ثقتي بنفسي تمنعني من النجاح والتحدي، هل يمكنني أن أنجح!؟
«ريري».

الحل من خالة حنان:
1. رغم أني لا أعرف عمرك أو ما حققته في دراستك، غير أني سأخمن أنك في العشرينات، وأنك سحبت ضغوط حالة طلاق أمك وأبيك على كل من حولك.
2. أنت تقولين إنك عانيت من ضغوط الأم والأب والأساتذة والأقارب، وفي هذا مبالغة يا ابنتي؛ فلا يمكن أن يكون الجميع مثل أمك أو أبيك؛ لهذا عليك الآن أن تكتشفي حقيقة الناس الآخرين؛ فلا بد أن هناك معلمة طيبة وقريبة صالحة وصديقة أمينة، الخير موجود ولكن افتحي عينيك وقلبك جيدًا لتريه وتتمتعي به.
3. حاولي الهروب من التفكير بطفولتك، واشغلي وقتك بكثير من الأمور التي تتطلب جهدًا وحركة، كالدراسة الإضافية «لغة أو مهارة» والرياضة، وأحيطي نفسك بلقاءات مع الناس تتبادلون فيها تعاونًا أو حتى جلسات لطيفة مرحة.
4. هذه الانشغالات، ستعيد إلى نفسك الثقة تدريجيًا ومن دون رقابة أو خوف، لا تذهبي إلى فراشك ليلاً إلا بعد أن تكوني منهكة بالعمل اليومي والانشغال، دون أن تنسي حصة العبادة، التي هي أساس كل الطمأنينة وراحة البال، وفقك الله.

وللنساء والزوجات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن «خالة حنان» عادت لتدعم كل النساء وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص khala.hanan@sayidaty. net

حقوق نشر المشاكل وحلولها محفوظة
يمنع نشر أي مشكلة أو حل من دون إرفاقها بالعبارة الآتية:
(عن خالة حنان: مجلة سيدتي).. وأي نقل لا يلتزم بهذه الإشارة يقاضى قانونيًا.

 

ولتحسين الوعي العاطفي لديك اتبعي هذه النصائح: