مهارات حياتية يجب أن تعرفيها قبل بلوغك الـ18 عاماً

تحمل مسؤولية تصرفاتك
مهارات حياتيَّة يجب أن تعرفيها قبل بلوغك الـ18 عاماً
كسب المال وإدارته
التعامل مع مشاكلك الشخصية
5 صور

بين مرحلتي الطُّفولة والمراهقة حتى تصلي لمرحلة الشَّباب، ستتفاجئين بأنَّك بلغت الـ18 عاماً من عمرك وذهنك مليء بالتَّساؤلات حول ما كان يجب عليك أن تمتلكيه قبل هذه المرحلة، خصوصاً أنَّك مقدمة على مرحلة ما بعد الدِّراسة الأساسيَّة، لذا تطرح عليك أخصائيَّة الأسرة والطِّفل أ. رغد إبراهيم في ما يلي عدداً من المهارات، التي يجب عليك امتلاكها قبل بلوغك الـ18 عاماً:
• تحمُّل المخاطر: اليوم أنت مسؤولة عن تصرُّفاتك أمام الجميع، فلم تعودي طفلة لا تجد من يحاسبها، لذلك أيّ قرار ستقومين باتخاذه سيترتب عليه أن تتحمَّلي مسؤوليَّة نتائجه مهما كانت.
• التحدُّث مع الغرباء: سواء كان هذا الشَّخص عامل النِّظافة أو حتى معلِّمك في الجامعة يجب عليك أن تتعلَّمي كيفيَّة التحدُّث معه بلباقة واحترام وكيفيَّة سؤاله إن كنت بحاجة إلى مساعدته.
• معرفة دلالات الطُّرق: أصبح عليك أن تتعلَّمي خيارات التَّعامل مع وسائل النَّقل المختلفة، ومعرفة كيفيَّة الذَّهاب إلى الأحياء البعيدة والقريبة، وهذا يعتمد على معرفتك لكيفيَّة التَّعامل مع الغرباء وسؤالهم إذا احتجتِ إلى ذلك من دون الارتباك والخجل.
• كسب المال وإدارته: اليوم أنت تمتلكين القدرة على العمل وتحمُّل مسؤوليَّة مصاريفك الدراسيَّة ولو بشكل جزئي كالأعمال الحرة أو التي يمكن أن تقومي بها بدوام جزئي لا تؤثِّر على دراستك، ويمكن أن تدرَّ عليك دخلاً جيداً حتى لو لم تكن مرتبطة بمجال دراستك.
• المساهمة في أعمال المنزل: أنت لم تعودي طفلة كي تنتظري من يقوم بأمور النَّظافة والتَّرتيب لك، بل أصبح واجباً عليك أن تؤدِّي أعمالك بنفسك، وتساعدي في أعمال المنزل العامَّة، وتخففي بعض العبء عن والدتك.
• التَّعامل مع مشاكلك الشخصيَّة: يترتَّب عليك أن تعرفي كيفيَّة التَّعامل مع كافَّة المشاكل التي تواجهك وتعالجيها بمساعدة من هو أكبر منك سنَّاً من أصدقائك أو مدرسيك أو أحد أفراد عائلتك.

 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.