تناول المكسرات يقلل خطر عودة سرطان القولون

مكسرات
تناول المكسرات يقلل خطر عودة سرطان القولون
الفائدة الصحية تنطبق فقط على المكسرات وليس الفول السوداني أو زبدته
تناول 57 غرامًا من المكسرات أسبوعيًا يقلل من عودة سرطان القولون للمتعافين منه
4 صور

توصلت نتائج دراسة حديثة، أجراها باحثون في معهد «دانا فاربر» للسرطان، في بوسطن، إلى أن تناول المكسرات يمكن أن يقلل من خطر عودة سرطان القولون إلى المرضى المتعافين منه بدرجة كبيرة.


وأوضح الباحثون أن احتمال عودة سرطان القولون انخفض بدرجة كبيرة بين متعافين تناولوا 57 غرامًا على الأقل من المكسرات أسبوعيًا؛ أي حوالي 48 حبة من اللوز، و36 حبة من الكاجو.


وللتوصل إلى هذه النتائج، حلل الباحثون استبيانًا حول نظام غذائي مستمد من تجربة سريرية؛ شملت 826 مصابًا بالمرحلة الثالثة لسرطان القولون، والتي ينتشر فيها السرطان إلى العقد اللمفاوية القريبة فقط دون باقي أجزاء الجسد، وخضع جميع المرضى الذين شملتهم الدراسة لجراحات وعلاج كيمياوي.


والمرضى الذين ذكروا أنهم تناولوا 57 غرامًا على الأقل أسبوعيًا من المكسرات، ونسبتهم حوالي 19% من المشاركين في الدراسة، تراجع احتمال عودة المرض إليهم بنسبة 42%، وقلّ احتمال وفاتهم بالمرض بنسبة 57% مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا المكسرات، بحسب «العربية».


وقال الدكتور «تميدايو فاديلو»، الذي أشرف على الدراسة، إن الفائدة الصحية تنطبق فقط على المكسرات وليس الفول السوداني أو زبدته، وأضاف أن سبب ذلك ربما يرجع إلى أن الفول السوداني من البقوليات التي لها تركيبة أيضية مختلفة عن المكسرات الشجرية.