آل خان في بوليوود... من الأفضل بين عمالقة السينما الهنديّة الثلاثة؟

صورة تجمع سلمان خان و شاروخان
عامر خان
عامر خان
عامر خان والنجم آرنولد
سلمان خان
سلمان خان
شاروخان
7 صور

 


 شاروخان، وسلمان خان، و عامر خان .. ثلاثة أسماء لمعت في بوليوود، حتى كادت هذه الأسماء أن تشكّل الدلالة الأكبرعلى صناعة الأفلام الهنديّة . آل خان ليسوا مجرد عائلة، بل أصبحت هذه الكلمة كمصطلح  يُستخدم لوصف أبرز الممثلين في بوليوود- فعالم السينما الهنديّة ومقره مومباي، مدين بالكثيرمن الفضل لآل خان. عائلة تشمل ممثلين بارزين ورواتب عالية وهيمنة تنافسيّة.
الأبطال الثلاثة مثّلوا معًا في 8 من أصل أكثر 10 أفلام هنديّة دخلًا. وتقاضوا رواتب عالية تصل إلى (7.5 مليون دولار أمريكي) لكلّ فيلم.
في عام 2016 أصدرت فوربس قائمة بأعلى 10 ممثلين أجورًا في العالم. وجاء سلمان خان في المرتبة السادسة بمجموع أرباح بلغت 33.5 مليون دولار أمريكي.

شاروخان

(ولد في 2 نوفمبر 1965)، يُعرف شعبيًّا باسم SRK، و يشار إليه في وسائل الإعلام باسم بادشاه بوليوود، وملك بوليوود، والملك خان، وملك الرومانسيّة،  أو الممثل الأكثر نجاحاً في بوليوود. وقد ظهر في العديد من قصص الحب الرومانسيّة الناجحة، بما في ذلك Darr، DilwaleDulhania Le Jayenge، Dil to PagalHai، KuchKuchHotaHaiوVeer Zaara وغيرها.
 وهو أيضًا حائز على 8 جوائز فيلم فير لأفضل ممثل  لأداور مميزة. وقد ظهر في أكثر من 80 فيلمًا بوليووديًّا. وصفته لوس انجلوس تايمز، بأنّه على الأرجح أكبر نجوم الأفلام في العالم، وله معجبون كثر في آسيا والهند، وجميع أنحاء العالم. كما يُعتبر من أغنى ممثلي العالم، بثروة صافية تقدّر بمبلغ 600 مليون دولار أمريكي، وقد حاز عمله في بوليوود على العديد من الجوائز، بما في ذلك 14 جائزة فيلم فير.

بدأ خان حياته المهنيّة بظهوره في العديد من المسلسلات التلفزيونيّة، في أواخر الثمانينيات. وقدّم أول ظهور له في بوليوود في عام 1992 فيDeewana. في وقت مبكّر من مسيرته المهنيّة، برز خان في أدوار الشرير في أفلام Darr(1993)، Baazigar(1993) Anjaam(1994). ولفت الانظار بعد بطولة في سلسلة من الأفلام الرومانسيّة، بما في ذلك DilwaleDulhania Le Jayenge(1995)، Dil To PagalHai(1997)، KuchKuchHotaHai(1998) و KabhiKhushiKabhieGham (2001). حصل على إشادة نقديّة لأدائه دور مدمن كحول، في فيلم Devdas(2002)، وعالم ناسا في Swades(2004)، ومدرب هوكي فيChak De! India(2007) ورجل مصاب بمتلازمة أسبرجر في My Name Is Khan(2010). وعازب بعمر 40 سنة في Chennai Express (عام 2013)، والفيلم الكوميديHappy New Year( 2014)، وفيلم الإثارة النفسيّة Fan(2016)، و فيلم الجريمة Raees(2017).
يعرض العديد من أفلامه مواضيع الهويّة الوطنيّة الهنديّة، والروابط مع مجتمعات المغتربين، أو الاختلافات بين الجنسين والاختلافات العرقيّة والاجتماعيّة والدينيّة والمظالم. كرّمته حكومة الهند لمساهمته في السينما، ومنحته حكومة فرنسا جائزة كلّ من Arts et des Lettresو Légiond'honneur.

 

سلمان خان يطلق أول بوستر لفيلمه الجديد "Tubelight"

 

عامر خان
عامر خان( ولد باسم محمد أمير حسين خان في 14 مارسآذار 1965)، يُعتبر الممثل الساعي للكمال. يُعرف عنه القيام بعدد أقلّ من الأفلام، لحرصه الكبير على التفاصيل، بما في ذلك المحتوى والجودة. لديه أعلى عدد أفلام حققت نجاحًا كبيرًا بمبيعات التذاكر، ما جعله أكبر خان في الثلاثي. ويُعرف أيضًا بكونه أحد أكبر النجوم في العالم، من قبل بي بي سي وسي أن أن. من خلال مسيرته المهنيّة الناجحة في الأفلام الهنديّة، أسّس خان نفسه كأحد الممثلين الأكثر شعبيّة وتأثيرًا في السينما الهنديّة. حصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك أربع جوائز وطنيّة للأفلام، وسبع جوائز فيلم فير. وقد تمّ تكريمه من قبل حكومة الهند بجائزة بادما شري في عام 2003، وبادما بوشان في عام 2010.
ظهر خان لأولّ مرة على الشاشة، كممثل طفل في فيلم عمّه ناصر حسين Yaadon Ki Baaraat(1973). أول فيلم روائي له جاء مع الفيلم التجريبي Holi(1984)، وبدأ التفرّغ لمهنة التمثيل مع دور قيادي في الرومانسيّة المأسويّة الناجحة جدًّا Qayamat Se QayamatTak(1988). أداؤه في الفيلم وفي فيلم Raakh المشوق (1989)، قاداه إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصّة، في حفل توزيع الفيلم الوطني. أثبت نفسه كممثل رئيسيّ للسينما الهنديّة في التسعينيات، من خلال الظهور في العديد من الأفلام الناجحة تجاريًّا، بما في ذلك الدراما الرومانسيّة Dil(1990)، و Raja Hindustani(1996)، التي فاز فيها بجائزة فيلم فير الأولى لأفضل ممثل، والدراما Sarfarosh(1999). كما برع في الفيلم الكندي-الهندي Earth(1998).
في عام 2001، أسّس خان شركة إنتاج، وتمّ ترشيح أول عمل له، Lagaan، لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وحصل على جائزة الفيلم الوطنيّ لأفضل فيلم شعبي، وجائزتين أخريين من فيلم فير (أفضل ممثل وأفضل فيلم). بعد غياب دام أربع سنوات عن الشاشة، واصل خان تصوير أدوار قياديّة، أبرزها في الفيلم الذي حقق نجاحًا في شباك تذاكر 2006 Fanaaو Rang De Basanti. في العام التالي، قدّم أول ظهور له مع تاري زامين بار، وحاز نجاحًا كبيرًا، حصل على إثره على جوائز فيلم فير لأفضل فيلم وأفضل مخرج. وجاءت أعظم نجاحات خان التجاريّة بفيلم Ghajini(2008)، والكوميديا الدراميّة3 Idiots(2009)، وفيلم المغامرة Dhoom 3(2013)، the satire PK(2014) وDangal(2016 )، وكلّها سُجّلت كونها أعلى افلام بوليوود نجاحًا في كلّ العصور.

سلمان خان

عبد الرشيد سالم سلمان خان (ولد في 27 ديسمبر 1965)  معروف باسم سلمان خان، يُعتبر الممثل الأكثر نجاعة اقتصاديًّا في الهند. يشار إليه في وسائل الإعلام باسم نمر بوليوود، وخان القنبلة، وملك شبّاك التذاكر، ويسمّى شعبيًّا باسم بهيجان وسالو من قبل جماهيره. ووُصف بأنّه من أكبر النجوم في العالم، ولديه معجبون كثر في آسيا والهند،وجميع أنحاء العالم. وقد استُشهد به في وسائل الإعلام باعتباره أحد أكثر الشخصيّات شعبيُّة وتأثيرًا ونشاطًا في السينما الهنديّة.
بدأ خان مسيرته التمثيليّة بدور ثانوي في Biwi Ho To Aisi(1988) وحقق نجاحًا كبيرًا بدور قيادي في فيلمه التالي- الرومانسيMaine PyarKiya(1989). قام خان بتأسيس نفسه في بوليوود في فترة التسعينيات بأدوار ناجحة، بما في ذلك الدراما الرومانسيّة Hum AapkeHainKoun(1994)، والأكشن المشوّق Karan Arjun(1995)، والكوميديا  Biwi No.1 (1999)، والدراما العائليّة Hum Saath-SaathHain(1999). حصل خان على جائزة فيلم فير لأفضل ممثل مساعد لدوره في الفيلم KuchKuchHotaHai من إخراج كاران جوهر (1998). بعد فترة وجيزة من التراجع ، لعب دور البطولة في فيلم TereNaam(2003). وقد حقق خان المزيد من النجوميّة في 2010، من خلال لعب الدور القياديّ في العديد من الأفلام الناجحة، بما في ذلك Dabangg(2010)، Bodyguard(2011)، EkTha Tiger(2012)، Kick(2014) و BajrangiBhaijaan(2015). وحصدت ثمانية من الأفلام التي قام بها، أرباحًا إجماليّة تجاوزت 1 مليار يورو (16 مليون دولار أمريكي)، وقد لعب دور البطولة في أفلام بوليووديّة حققت أعلى معدّل في تسع سنوات منفصلة. لمساهماته في الأفلام، كرّمته حكومة الهند عام 2008 - بجائزة راجيف غاندي للإنجاز المتميزRajiv Gandhi Award في مجال الترفيه. وفي 2016 صدر  فيلم Sultanوحقق نجاحًا جديدًا في شبّاك التذاكر.
حلّ سلمان خان في المرتبة السابعة في قائمة فوربس العالميّة الأولى للممثلين الأعلى أجرًا في العالم، بمبلغ وصل 33.5 مليون دولار أمريكي، متقاضيًا اجرًا أعلى من ممثلي هوليوود، مثل دواين روك جونسون، وجوني ديب، وبراد بيت، وليوناردو دي كابريو. يتميز بورود اسمه بشكل متكرر في قائمة الأفراد الأكثر تأثيرًا في الثقافة الهنديّة، وفي عام 2015 حلّ خان قبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما في قائمة الشخصيّات الأكثر تقديرًا في الهند.
من هو نجمكِ أو بطلك المفضل ؟ شارك في مساحة التعليقات

أميتاب باتشان يرفض دعوة الملكة اليزابيث والسبب..