لحماية القلب: دراسة تنصح بتناول الشوكولاتة السوداء

الشوكولاتة السوداء وفوائدها الكبيرة
تقي من الإصابة بالرجفان الأذيني
الفلافونيدات والألياف الموجودة في الشوكولاتة السوداء، تقوّي نظام المناعة في الجسم
تناول الشوكولاتة السوداء، باعتدال رائع للصحة بشكل عام
فوائدها للبكتيريا المعويّة الجيّدة
تحمي الخلايا من الشيخوخة المبكرة
7 صور

الرجفان الأُذيني أو "كهربة القلب"، كما يُشاع تسميته في بعض الدول العربيّة، هو مرض قد يصيب الإنسان من دون أيّ إنذار مسبّق، وفي عمر مبكّر، وقد تتشابه أعراضه مع أعراض الضغط النفسي، من حيث تسارع دقّات القلب وضيق التنفّس. ويمكن منع الإصابة بهذا المرض الذي يصيب القلب، بتناول الشوكولاتة السوداء، وذلك وفقًا لدراسة دنماركيّة حديثة.

تناول الشوكولاتة السوداء، باعتدال رائع للصحة بشكل عام. إذ إنّ الفلافونيدات والألياف التي تحتويها، تقوّي نظام المناعة في الجسم، بالإضافة إلى فوائدها للبكتيريا المعويّة الجيّدة، والحماية ضد الشيخوخة المبكّرة للخلايا، وضدّ أنواع معيّنة من السرطان كذلك... لذلك قولوا "نعم" للشوكولاتة السوداء!
ووفقًا لدراسة حديثة أُجريت في الدنمارك، ونُشرت في المجلة الطبيّة المتخصصة "القلب" Heart، فإنَّ تناول الشوكولاتة السوداء بانتظام، يمكن أن يحمي كذلك من مرض الرجفان الأذيني. ويعزز الإصابة بهذا المرض، السُمنة، وتوقّف التنفس أثناء النوم، وضغط الدم العالي، ومرض السكري، وفرط نشاط الغدّة الدرقيّة.



70 في المئة من المرضى هم في سن 75 عامًا فما فوق
أُجريت الدراسة على أكثر من 55 ألفًا و 502 مشاركًا: منهم 26 ألفًا و 400 من الرجال، والباقي 29 ألفًا و100 امرأة تتراوح أعمارهم بين 50 - 64 عامًا. وتمّت مراقبة هؤلاء المتطوعين على مدار 13 عامًا ونصف العام. وفي سياق هذه الفترة، أُعلن بأنّه تمّت إصابة 3346 حالة بالرجفان الأُذيني بين المشاركين.
والنتيجة؟ اكتشف الباحثون أنَّ النساء اللواتي تناولن 30 غرامًا من الشوكولاتة السوداء في الأسبوع، كنَّ أقلّ عرضة لمخاطر الإصابة باضطراب دقّات القلب بنسبة 21 في المئة بالمتوسط. ومن ناحية الرجال، فإنَّ تناول الرجل لما يترواح بين 60 إلى 180 غرامًا من الشوكولاتة السوداء في الأسبوع، قلّل مخاطر الإصابة بالرجفان الأُذيني بحوالى 23 في المئة.
يُذكر أنَّ الإصابة بهذا المرض تزداد مع التقدّم في السن، وبالتالي فإنَّ حوالى 70 في المئة من المرضى تتجاوز أعمارهم 75 عامًا.

سيعجبك أيضاً:

التخلص من السموم: خطوات قد لا تعرفين أهميتها في رمضان