عطور لويس فويتون من الجلد إلى العطور

عطور لويس فويتون
4 صور

لو كان بإمكان روح السفر أن تتحول إلى مادة ملموسة، طيعة، ومن ثم تلهم أجمل إبداعات لويس فويتون، ستتحول الى الجلد. من الجلود الحرفية إلى العطور، تعتبر الجلود قلب مهارة لويس فويتون. خيط قرمزي، قابل للمس، ليّن، وكثيف، مثل الجلد الطبيعي الذي يزين حقيبة سفر. غير مرئي ولكن موجود، مثل عطر من ميل فو أو دان لا بو.
لويس فويتون: قصة الجلد والعطور
قصة واحدة، ولادتان ...
لفهم ملحمة الجلود لدى لويس فويتون، يجب على المرء أن يغطي مئات الكيلومترات، مثل لويس الشاب، الذي ذهب الى باريس من مسقط رأسه جورا. تبدأ القصة في مكانين مختلفين بوضوح: قرية أسنيار، على ضفاف نهر السين، ومدينة غراس، القريبة من البحر الأبيض المتوسط. يقول جاك كافاليي بيلترود «ومن المعروف عن غراس أنها مسقط رأس العطور. وما هو ليس معروفا هو أنها كانت في السابق بلدة الجلود. نالت اسمها في العصور الوسطى عن طريق الدباغة بالمصطكاء والميرتل، والتي تمنح هوى أخضر مميز». مع مرور الوقت، ومع تطور تخصصات جديدة، مثل القفازات المعطرة، تخلت غراس عن الدباغة للتركيز بشكل كامل على صناعة العطور. وأدى ذلك إلى عصر ذهبي حقيقي في القرن التاسع عشر.

- جلد طبيعي
شكّلت الجلود الدعامة الأساسية منذ أصول الدار. مثل الخشب، المواد الخام الأولية في تصنيع صناديق السفر. هناك المئات من الدرجات من الجلد، في مجموعة واسعة من الألوان، وعلاجات إخفاء، ومجموعة مذهلة من الاستخدامات، كل ملزمة لإلهام صانع العطور: يقول جاك «لكل جلد خصائصه. يمكن أن أشعر في كل منها الفروق الدقيقة، وتخيل مجموعة كبيرة من امكانيات المزج المحتملة». من كل هذه الجلود هناك واحد على وجه الخصوص الذي يروي قصة الدار ويحمل روحه: الجلد الطبيعي.
تملك كل الصفات لتكون واحدة من الجلود الأولى لاستخدامها من قبل لويس فويتون، في حوالي 1860. المصطلح "طبيعية" يعني غير ملوثة ومدبوغة مع المستخلصات النباتية: وهي الميموزا والكستناء وخشب كيبراشو. البيج الوردي في الظل، الجلود الطبيعية هي المادة الحية التي تكتسب مع مرور الوقت غشاء برونزي جميل.

اختيار الجلود
لرؤية الضوء يجب أن تمر هذه الجلود بعدة مراحل من الدباغة والتشطيب، وبعضها تنطوي على أسرار المهنة. ولكن هناك، مرحلة رئيسية واحدة، تنفذ بمجرد وصولهم إلى ورش العمل، وهو الاختيار. في أسنيار، كما هو الحال في ورش العمل الأخرى، يتم التعامل مع القشور ويدقق في كل مخبأ. مصطلح "اليد" ليس مجرد استعارة، لأن الاختيار يدين إلى الملاحظة البديهية تقريبا مع الكف والأطراف كما للفحص السريري مع أدوات القياس. «في صناعة العطور فقط الخبرة والأنف يمكن أن توجهنا نحو مزيج من شأنه أن يوفر الفروق الدقيقة التي نسعى إليها. نقوم بالامر نفسه مع الجلود، حيث يبدأ كل شيء مع اليد. صناعة الجلود والعطور هي الحرف حيث تملك الحواس دائما الكلمة الأخيرة.»
- نقع الجلد
أثناء استكشاف ورش عمل لويس فويتون، طرأت لجاك كافاليي بيلترود فكرة نقع الجلد. في الواقع، كيف يمكن أن يقابل مثل هذه الوفرة من الجلود، والألوان، والروائح ولا يميل إلى «التقاط» جوانبها في العطور؟ ولهذه الغاية استخدم جاك قصاصات من الجلد أرسلت إلى غراس ...
دخول المواد الخام الجديدة الحصرية في لوحة صناع العطور
نقع الجلود عملية حصرية للويس فويتون. بل هي أيضا تقنية رائدة في العالم، لأنه لا أحد استطاع أن يحقق نقع من هذا المثيل، ليسمح لصناعة العطور باستخدامه. وهكذا فقد دخلت الآن لوحة صناع العطور باعتبارها عنصرا من مكانة حقيقية، ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الطرق. «في دان لا بو يلعب نقع الجلد الدور الاساسي. سعيت إلى تقديم الإحساس بوجود بشرة ثانية، في العطر، واحدة من شأنها أن تكشف عن كل من الجانبين الداخلي والخارجي للجلد الطبيعي. لذلك بنيت التركيبة حول هذا النقع المحدد في حين أضفت غيره من المكونات، مثل الياسمين من غراس والصين.