فنجان قهوة يوميًا يحمي كبدك من السرطان

قهوة
القهوة التي تحتوي على الكافيين أفضل من المنزوعة من الكافيين
فنجان-قهوة
فنجان قهوة يوميًا يحمي كبدك من السرطان
4 صور

خلصت نتائج دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة ساوثهامبتون البريطانية، إلى أن شرب فنجان واحد من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.


وللتوصل إلى هذه النتائج، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 26 دراسة أجريت في هذا الشأن، وتضمنت أكثر من مليونين و25 ألف مشارك.


ورصد الباحثون عدد أكواب القهوة التي يشربها الأشخاص يوميًا، وما إذا كانت القهوة تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين.


ووفقًا لـ«العربية»، فقد أثبتت النتائج أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا من القهوة يوميًا، كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%.


ووجد الباحثون أيضًا أن من يشربون كوبين على الأقل يوميًا، فإن خطر الإصابة بسرطان الكبد يقل لديهم بنسبة 35%، بينما من يشرب 3 أكواب يوميًا؛ تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50%.


وأكد الباحثون أن القهوة المنزوعة من الكافيين تحمي أيضًا من الإصابة بسرطان الخلایا الكبدیة، ولكن تأثيرها أقل من القهوة التي تحتوي على الكافيين.


وأرجع الباحثون السبب في ذلك إلى أن القهوة التي تحتوي على الكافيين غنية بالمركبات المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، والمضادة للسرطان.


وأضافوا أن نتائج دراستهم تشير إلى وجود دور محوري للكافيين في الوقاية من سرطان الكبد؛ نظرًا لأن القهوة منزوعة الكافيين كان تأثيرها على المرض أقل.