99 % من التطبيقات الإسلامية غير جاذبة للجيل الجديد

بعض من التطبيقات الخاصة بالجوال
2 صور

ذهبت دراسة حديثة، أجرتها وكالة W7Worldwide للاستشارات الإستراتيجية والإعلامية، إلى أن 99% من المواقع الإسلامية غير جاذبة للجيل الجديد، وأن أقل من 1% هي الجاذبة؛ باستخدامها لقوالب متخصصة (Themes) ونظم إدارة محتوى متقدمة (البرمجة)، ويأتي ذلك على مستوى 57 دولة عربية ومسلمة.


وأشارت الدراسة التي صدرت خلال يونيو/ حزيران الحالي، في أحد تفاصيلها الرئيسية، إلى أن الوضع الحالي للمواقع الإسلامية من حيث التصميم العام والبرمجة غير المناسبة، لا يتماشيان مع تقنيات وذوقيات الجيل الجديد من الشباب، وخاصة الشريحة العمرية المحددة ما بين (15 و27 عامًا)، والذين يعتمدون بشكل كبير في تلقي واستقبال معلوماتهم على خاصية الهواتف الذكية.


نتائج الدراسة خلال 3 أشهر من العمل المتواصل، على أكثر من 1000 موقع إسلامي ناطقة بـ«العربية، والإنجليزية، والفرنسية»، ضمن إطار محدد بدول منظمة التعاون الإسلامي الـ57 دولة عربية ومسلمة.


وأكدت الدراسة في بعض مكوناتها أن غياب القوالب التصميمية والبرمجة الاحترافية في إدارة محتوى المواقع الإسلامية أثر بشكل كبير على نشر رسالة الإسلام بطريقة صحيحة، كما لفتت الانتباه إلى أن التصميم الفعَال (Themes)، والبرمجة المتقدمة المحترفة، يعتبر عاملاً رئيسيًا في إيصال الرسائل المستهدفة بصورة سريعة ومركزة.


وحددت الدراسة إطار المواقع الإسلامية، وتتمثل في «الجمعيات الخيرية، والتثقيف والإرشاد الإسلامي، والمدونات العامة والشخصية، والمنتديات»، ورأت أن ذلك سيؤثر على ديمومتها في المستقبل.


وأفصحت الدراسة أيضًا عن أنه بالرغم من ارتفاع وتيرة الشراء خلال شهر رمضان المبارك، إلا أن العديد من الشركات في مختلف الأوساط التجارية المختلفة، لا تستخدم التصاميم الإسلامية على مواقعها وبواباتها الإلكترونية، وتشير إلى أن معظم المترددين على المواقع الإسلامية يبحثون عن الشركات المتعاونة معها.


وأشار فريق دراسة W7Worldwide، إلى أن برنامج إدارة المحتوى المعروف بـWordPress، يتحكم في 60% من المواقع على مستوى العالم، وخاصة التي تحتوي على برنامج نظام إدارة المحتوى (CMS)، ما يعني أن 24% من جملة المواقع بالإنترنت مدعومة بهذا البرنامج.


ورغم النسب العالمية لاستخدام برنامج WordPress، إلا أن ذلك الاستخدام - على سبيل المثال لا الحصر- محدود خليجيًا، وتحتل الإمارات المرتبة الأولى بـ37%، تليها السعودية والبحرين بـ34% لكل منها، ثم عمان بـ32%، والكويت بـ27%، فقطر بـ26.5%.


فيما تتربع جمهورية باكستان على رأس الدول الإسلامية في استخدام برنامج WordPress بـ47%، وتتذيل مصر ذيل القائمة عربيًا وإسلاميًا بـ12.5%.


وذكر الفريق التطويري أنه يجب إعادة النظر في معايير إنشاء المواقع الإسلامية الحالية، لتكون مشروعًا حيويًا، كما أن هذا المشروع يستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التجارية، ويستخدم أحدث التقنيات والابتكارات؛ من أجل تشجيع استخدام القوالب الاحترافية.