82% من الدهون في زيت جوز الهند مشبعة، تضر بالصحة

دراسة تؤكد خطورة زيت جوز الهند
زيت جوز الهند، يرفع نسبة الكوليسترول
زيت جوز الهند، غير صحي
3 صور

أكد خبراء أميركيون متخصصون في أمراض القلب، أن 82 في المئة من الدهون في زيت جوز الهند هي دهون مشبعة، وتعتبر من المكونات غير الصحية للغذاء، تمامًا مثل دهون اللحم البقري والزبدة.


وقالت جمعية القلب الأمريكية، في أحدث الإرشادات الطبية التي أصدرتها، إن زيت جوز الهند يحتوي على دهون مشبعة، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول «الضار» في الدم، ويُباع زيت جوز الهند على أنه طعام صحي، ويزعم البعض أن الدهون التي يحتوي عليها أفضل من الدهون المشبعة، رغم ذلك، قالت الجمعية الأمريكية إنه حتى الآن لا توجد دراسات جيدة تؤيد ما جاء في إرشاداتها الأخيرة.


وقد تكون الإرشادات عن الدهون التي ينبغي أن تحتوي عليها الأغذية، التي نتناولها مربكة إلى حدٍ ما، ويرى البعض أن الدهون الحيوانية، مثل دهن الخنزير، التي نتناولها، ضارة بالصحة، بينما يرون أن الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون ودوار الشمس، تعتبر خيارات صحية أكثر، وتعتمد هذه النظرية على نوع الدهون التي نتناولها، هل هي مشبعة أم لا.


كما يُزعم أن الدهون المشبعة تضر بالصحة، لكنها مسألة خلافية لم يتفق عليها الجميع، إلا أن اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، يزيد من الكوليسترول الضار في الدم؛ مما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين، ويزيد من خطر الإصابة بمشكلات القلب.


وقالت جمعية القلب الأمريكية إن 82 في المئة من الدهون في زيت جوز الهند دهون مشبعة، وهي نسبة تتجاوز الدهون المشبعة في الزبدة، ودهون اللحم البقري، ودهن الخنزير التي تبلغ 63، و50، و39 في المئة على الترتيب.


ومثلها مثل غيرها من الدهون المشبعة، أكدت دراسات، أن دهون زيت جوز الهند تزيد من الكوليسترول في الدم، لكن هناك مزاعم بأن زيت جوز الهند يحتوي على خليط من الدهون تجعله خيارًا صحيًا، لكن الجمعية الأمريكية للقلب قالت إنه لا وجود لأدلة علمية على ذلك.
وأكدت على أهمية التحكم في كمية الدهون المشبعة التي نتناولها في غذائنا، وأن نستبدل بها دهونًا غير مشبعة توجد في بعض الزيوت الأخرى.