أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تستغلين إجازتك؟

تتميز إجازة عيد الفطر هذه السنة بامتدادها لفترة الثماني أيام للقطاع الخاص والخمس وعشرين يوماً تقريباً للقطاع الحكومي، وكما هو معروفٌ لدينا بأن العيدين هي فرصة لصلة الأرحام واجتماع الأقرباء مع بعضهم البعض، ولكن هذه لا يعني أن نقضي وقتنا كله ضمن المجموعات الكثيرة، لذلك لا مانع أن تمنحي نفسك إجازة لتصفي ذهنك ولتعيدي ترتيب أوراقك وأهدافك وطموحاتك، ولتفكري هل هناك شيئاً جديداً تطمحين تعلمه أو القيام به وخصوصاً للمرأة العاملة التي تسرقها أيامها في العمل.

"سيدتي نت" استضاف الدكتور النفسي عدنان العرب، ليطلعنا على خطوات بسيطة نستطيع من خلالها استغلال إجازة عيد الفطر بما يعود علينا بالفائدة:

قسمي وقتك:


فأول أيام العيد إجمالاً تمتاز بكثرة التزاور بين الأقرباء، لا مانع من ذلك، ولكن يجب أن تخصصي أياماً متبقية لقضائها مع ذاتك، كأخر ثلاثة أيام من الإجازة على سبيل المثال.

استرخي وصفي ذهنك:


فمن الممكن أن تقضي يوماً هادئاً بعيداً عن الضوضاء في المنتجعات الصحية على سبيل المثال، أو أن تقضيه في غرفتك بعيداً عن هاتفك ووسائل التواصل الاجتماعي التي تشوش الذهن.

افعلي ما تحبين:


فكري بالأشياء التي أردت دوماً القيام بها ولم تستطيع بسبب ضيق الوقت، العبي، ارسمي، غني، أطلقي الجانب الإبداعي فيك.

قيمي نفسك:


فلا تدعي فرصة الوقت تذهب هكذا، لذلك قيمي أدائك في الفترة الماضية كيف تسير حياتك وعملك، ومنزلك، وفكري هل أنت راضية أم تحتاجين لبذل الجهد أكثر.

ضعي أهدافاً جديدة:


بعد أن تكوني راجعتي أدائك في الفترة الماضية، بسؤالك هل أنت راضية عنه أم لا؟!، ضعي بعدها أهدافك الجديدة وطموحاتك وأحلامك وخططك، ماذا تريدين أن تتعلمي أو تكتسبي مهارات جديدة، أو تصنعي في المرحلة القادمة.

جددي نفسك:


بأن تحاولي أن تفكري خارج الصندوق كما يقال، كي تستطيعي أن تكتشفي أبعاداً أخرى لشخصيتك فذلك يتيح لك إضافة مهارات أخرى لم تكوني تتمتعين بها تساعدك على التحسين في بناءك الداخلي.

تجربة جديدة:


خوضي غمار تجربة جديدة، لم يسبق لك القيام بها، فذلك يساعدك على اكتشاف جمال الحياة، والرجوع إلى عملك بهمة نشاط عاليين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X