تزوج عليّ لأني لا أعرف حنكة النساء!

السلام عليكم خالة حنان، أنا متزوجة من 4 سنوات، وعندي بنت، وزواجي كان عن قصة حب، زوجي الحمدلله طيب وحنون، وما كان مقصرًا معي بأي شيء، لكن أنا بالمقابل ما كان عندي فهم صحيح وأرضية صحيحة للعلاقة الزوجية وحنكة النساء وكيفية التعامل معه. أضمر في نفسه شعورًا بأن أشياء كثيرة تنقصه، إلى أن دخلت في حياته إنسانة كانت زميلته بالشغل، وبدأت تتطور العلاقة تدريجيًا حتى هجرني؛ بحجة أنه يريد الزواج منها. بقيت في بيتي المدللة، ما أستغني عنه، ووعدته بأن أتغير، لكن هو مصرّ على أنه لا يجمعنا أي شيء، سواء كان معنويًا أو جسديًا. أهله يعرفون، ونصحوني بأن أثبت على موقفي، وأحاول معه بكل الطرق؛ حتى يلين من طرفي، ولعل وعسى ربنا يفرجها وتحدث المرأة الثانية ظروف تجبرها أن تبتعد عنه، والأمل في ربنا. الحمدلله عندي قناعة قوية بأنها هي في الخارج، وأنا داخل البيت، ومرجعه إليَّ، وأتقرب من ربنا وأدعوه بأن يرده إليَّ ردًا جميلاً.
أتمنى أن تساعديني بحلول تلطف الجو بيننا، ويرجع الود، والحنان الذي كان، وأذكّره بالحب الذي عشناه والذي بالإمكان نزيده لو أفسح المجال. دمتِ بودّ يا خالة.
(غادة)

الحل:
1- أسفت لحالك يا ابنتي، ولا أدري لماذا بعد أن قرأت رسالتك خطرت في بالي الحكمة المعروفة «لا تكن قاسيًا تكسر ولا لينًا فتعصر»!
2- براءتك يا حبيبتي التي وصلت إلى حد السذاجة ساهمت في هذا الوضع، فأصبحت لينة إلى درجة أن زوجك عصر مشاعرك كلها، ولم يكتفِ؛ فراح يبحث عن عصير آخر يُرضي أنانيته!
3- أفهم أن بعض الرجال يبحثون عن زواج آخر بدوافع مختلفة، أهمها إرضاء الغريزة، ومع ذلك وبعيدًا عما حلل الله تعالى (بشروط)، فكثيرون لا يهتمون بشروط التعدد، ويعتبرونه حقًا من دون الالتفات إلى وضع الزوجة الأولى ومشاعرها.
4- أفهم من رسالتك أنك رضيت بالبقاء، وأن الزوجة الثانية هي في الخارج، فهل لزوجك حاليًا منزلان للزوجية؟ وهل يمضي نصف أيامه في بيته الثاني مثلاً؟
5- لا يمكنني أن أساعدك تمامًا؛ لأن جزءًا من حالتك غير واضح. لكن الواضح أنك متمسكة به، ومع ذلك فحنكة النساء هي نوع من الذكاء، ويجب أن تتعلميه، بل هناك نساء محنكات بالفطرة، وعليك أن تُشعري زوجك بأنك غالية وعزيزة، وهذا لن يحدث إذا لم يشعر بتهديد أنه سيخسرك.
6- دافعي عن نفسك وبيتك وابنتك، ليس بالرضوخ الكامل، بل بالتصرفات الذكية. قاطعيه وازعلي وطالبي. ليس دهاء أو تمثيلاً، بل احترامٌ لكرامتك وأمومتك. وفي الوقت نفسه اشغلي نفسك بعيدًا عنه، وتعلّمي هواية جديدة، وعززي صداقاتك بأمهات لهن أطفال في عمر ابنتك، واشغلي وقت الفراغ في مشاريع معهن. دعيه يشعر أنه سيخسرك إذا لم يتقرب ويطلب ودّك!
7- لا تنتظري أن يفسح لك المجال، فهو لن يفعل لأنه لا يراك. هو يلحق بمن يشكّل له تحديًا ويُشعره بالانتصار، فقوي نفسك في جميع المجالات، وافتعلي التباعد لتكسبيه، ولا تخافي؛ فالله يحاسبنا على النوايا، والله يحب المؤمن القوي، سواء كان رجلاً أو امرأة.

وللنساء والزوجات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن «خالة حنان» عادت لتدعم كل النساء وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص khala.hanan@sayidaty. net

حقوق نشر المشاكل وحلولها محفوظة
يمنع نشر أي مشكلة أو حل من دون إرفاقها بالعبارة الآتية:
(عن خالة حنان: مجلة سيدتي).. وأي نقل لا يلتزم بهذه الإشارة يقاضى قانونيًا.