أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بالصور: أحجار غريبة... تنمو وتتحرك وتتكاثر من تلقاء نفسها

هذه الحجارة قادرة على التنفس
الأحجار الغامضة
الحجارة تبدو كأنها حية
أحجار غريبة...تنمو وتتحرك وتتكاثر من تلقاء نفسها
أحجار غريبة2
أحجار غريبة

يعتبر كوكبنا من الكواكب الهائلة حقاً والمليء بالأسرار التي تجمع بين الجمال والغرابة، ومن هذه الأمور التي تعتبر أكثر غرابة، هي الحجارة التي تبدو كأنها حية أو لعلها كذلك بالفعل، والتي ظهرت في رومانيا وحيرت الكثير من العلماء.


ولا تزال هذه الأحجار الغامضة التي اكتشفها جيولوجيون في قرية كوستستي في رومانيا، تثير دهشة وحيرة العلماء والباحثين، والتي تعتبر من الأسرار التي تملأ كوكب الأرض.


ويعتقد الجيولوجيون أن هذه الحجارة تم إنشاؤها بفعل الزلازل التي حدثت قبل نحو 6 ملايين سنة، وتتضح هذه الظاهرة التي تسمى «Trovant»، وهي عبارة عن أحجار غامضة تتكون من الرمال المتماسكة والأملاح المعدنية وتسمى «الدفين» أو «trovants» ويبدو أنها تنمو من تلقاء نفسها، وتتكون هذه الحجارة من قلب حجري مع طبقة خارجية من الرمال، ولا يمكن أن تتشكل إلا في المناطق ذات التراكمات الرملية العالية المسامية، وذات ودائع الحجر الرملي المثبتة بالمياه الغنية بكربونات الكالسيوم.


ويصل طول حجارة الدفين إلى بضعة ملليمترات وارتفاعها إلى 10 أمتار، والمدهش في الأمر أن هذه الحجارة ليست فقط قادرة على النمو، ولكن يمكنها أيضاً أن تتحرك وتتكاثر.


وأكد العلماء، على أنه بعد هطول أمطار غزيرة يبدأ سطح الحجارة بإظهار بعض الحدب، وعندما تصل الحدب إلى حجم معين، تتكسر «الصخرة الأم»، وتبدأ في النمو بشكل أسرع.


وأضافوا، أن هذه الحجارة قادرة على التنفس، ولكن هذه العملية بطيئة جداً، ونفس واحد يستغرق أسبوعين، ويمكنها التحرك مسافة 2.5 ملم في غضون أسبوعين من تلقاء نفسها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X