أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات: تعلمي هذه المهارات قبل الالتحاق بالجامعة

تعتبر المرحلة الجامعية من أهم مراحل الدراسة والتي تتميز بالأنشطة المتنوعة والفرص الكثيرة التي تساعد على رسم معالم الشخصية وتكوين الذات وصقل المهارات المعرفية والاجتماعية، ومن هنا من المهم على الفتيات إتقان عدد من المهارات تساعدها في تحقيق ذلك خلال الحياة الجامعية.

المدربة حنان باناصر تطلعنا على أهم المهارات المهم إتقانها قبل الالتحاق بالجامعة وهي:

• مهارة العمل الجماعي:

يعتبر العمل الجماعي من أهم المهارات التي يجب على البنات تعلمها قبل الالتحاق بالجامعة؛ لأن الدراسة في الجامعة والنشاطات الطلابية بها تعتمد على الفريق الواحد في إنجاز المهام، والاندماج في الفريق يتطلب وعياً وتفهماً وتقبل الطرف الآخر.

• مهارة حل المشكلات:

وهي مهارة تحتاج إلى تعلم الطرق العلمية في حل المشكلات ومنع تفاقمها، وهي مهارة مهمة تحتاج لها الفتاة؛ لأن الحياة الجامعية عبارة عن مجتمع متكامل يحوي مختلف الشرائح الفكرية التي يتخللها نقاشات وحوارات لا تخلو من الخلافات والمشكلات التي ينبغي السيطرة عليها واستغلالها بإيجابية.

• مهارة إدارة الوقت:

وتعد مهارة إدارة الوقت مهارة أساسية لا يمكن أن تستغني عنها الطالبات في الجامعة بسبب ضغط الدراسة وتعدد الأنشطة الطلابية وما إلى ذلك، ولإدارة الوقت مهارات وأسس علمية لتحقيق الهدف من إدارة الوقت.

• التخطيط والتنظيم:

من المهم للبنات التمتع بالقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد. حيث ستساعد هذه المهارة في التقدم العلمي وزيادة التحصيل العلمي.

• المهارات الشخصية:

القدرة على التواصل مع الزملاء والرؤساء وكل شخص تتعامل معه في الجامعة، وهي مهارة تخلق روابط مجتمعية جيدة، أهميتها تتحقق من خلال تبادل الخبرات وسهولة التواصل وإنجاز المهام المشتركة.

• مهارة تحديد الأولويات:

وهي مهارة تتيح للبنات القدرة على معرفة ترتيب المهام ووضع الخطط لإنجازها وبالتالي تفادي الأخطاء وتحقيق الهدف المرجو، والمهم أن ترتيب الأوليات يعني السيطرة على كل الأمور وهي مهارة يتقنها الناجحون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X