«التمويل الجماعي».. منصات إلكترونيَّة لتمويل الأفكار

على غرار العبارة: «العالم أصبح قرية واحدة»، أصبحت المنصات الاجتماعيَّة تجمع الشرق والغرب وسهلت معظم الأمور المعقَّدة في حياتنا، فباتت كثير من العمليات تُجرى بشكل سلس، لذا ظهرت كثير من الطرق التي قد يجهلها بعضنا في حين أنَّها ذات عائد مادي أو معنوي هائل، ومن ضمن تلك الحلول التي سهلت للأفكار الإبداعيَّة لأن تجد طريقها إلى النور، هي فكرة التمويل الجماعي (crowdfunding).


رجل الأعمال والمدِّون والخبير التقني، محمد بدوي، يطلع «سيدتي نت» عن مفهوم تلك الفكرة:


مع التطور التقني، ظهرت منصات التمويل الاجتماعي، وهي تشبه في فكرتها شبكات التواصل إلا أنَّها أُنشئت لتقدِّم حلاً بديلاً لتمويل الأفراد وحشد الجماهير للتبرُّع، فكثير من الأفراد لديهم أفكار، لكن عندما يتم عرضها على أصحاب رؤوس الأموال لا تعجبهم وقد يقومون بتحطيم أحلام المبدعين، لكن من خلال هذه المنصات يمكن لصاحب الفكرة أن يثبت فعاليتها مباشرةً عبر بيعها، فعلى سبيل المثال أحدهم يحب الرحلات ويحتاج إلى صندوق لحفظ العصائر والمواد الغذائيَّة ويواجه مشكلة في إبقاء هذه المواد محفوظة من البلل لذوبان مربعات الثلج ويريد إضافة مخزن للأطباق وسكين للتقطيع وسماعات مكبرة للهاتف الذكي وبطاريَّة إضافيَّة وغيرها من الاحتياجات، فعرض فكرته بفيديو توضيحي وكان يهدف للحصول على 50 ألف دولار وهو المبلغ الأولي للإنتاج والتصنيع والبرمجة وإرسالها لمن طلبوا المنتج، فكانت المفاجأة أنَّ حصل ذلك الشخص خلال شهر واحد على أكثر من 13 مليون دولار.


ويستطرد قائلاً: كثيرة هي المنصات التي تساهم في جمع الأموال لأفكار المشاريع الناشئة، منها:

kickstarter
بدأ الموقع نشاطه في عام 2009م، وفي عام 2010 استطاع أن يحقق النجاح لـ3910 مشاريع.
يستطيع المستخدم التسجيل مجاناً لعرض مواصفات منتجه، وتحديد الوقت اللازم للتصنيع ووضع فيديو أو صور توضيحيَّة والتكلفة المطلوبة، وعلى المستخدم إقناع الآخرين بخصائص المنتج وتوفير بعض العروض أو المزايا للمساهمين في دعمه، وقد يكون التبرُّع بلا مقابل، ويمنع هذا الموقع جمع التبرُّعات للأعمال الخيريَّة والمواد المحظورة، كما يقوم برفع قضيَّة في حال عدم استيفاء أحدهم لما وعد به تجاه مشروعه، ويحصل الموقع على فائدة لا تتجاوز 5% من قيمة التمويل.

Kiva


هذه المنصة تقوم على مبدأ القرض الحسن لمساعدة المحتاجين لإكمال دراستهم أو تأسيس مشروعهم الخاص، بحيث تُقدم قروضاً شخصيَّة تعود للمتبرِّع بعد المدَّة المحدَّدة. يُذكر أنَّ التقديم متاح لثمانين دولة حول العالم.

Medstartr


وهي منصة متخصِّصة لتمويل البحوث الطبيَّة ومشاريع الرعاية والتوعية الصحيَّة، فمن خلالها تلتقي الشركات والمستثمرون، وقد تكللت أكثر من 68% من المشاريع التي تمّ تمويلها عبرها بالنجاح.

Patreon


هذه المنصة لدعم صانعي المحتوى من مبتكري الأفلام وكُتّاب الروايات ومؤلفي الموسيقى والفنانين التشكيليين، فعلى المستخدم التسجيل في الموقع وعرض فكرته على أن يكون الدعم محدوداً بفترة معيَّنة.

ذو مال


منصة عربية أنشئت عام 2012م من قبل المهندس ورائد الأعمال عبد الله عبسي، تهدف إلى استقطاب وتمويل الأفكار التجاريَّة، وقد تمّ الدعم منذ تكوينها بأكثر من 600 ألف دولار، كما تساهم المنصة في تأييد بعض الحملات الإنسانيَّة، شريطة ألا تكون الفكرة ذات صلة بأغراض سياسيَّة، دينيَّة، خيريَّة، تشجع على العنف، ولا أخلاقيَّة.