سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

نصائح لإزالة شعر المنطقة الحسَّاسة استعداداً للولادة

تصبح إزالة الشعر أثناء الحمل أكثر إيلاماً وإرهاقاً للمرأة الحامل، ولهذا قد تستعين النساء الحوامل بتجربة العديد من الطرق التي تصنَّف تحت إطار الطرق غير الآمنة في الإزالة التي قد تسبب أضراراً على صحة الجنين مثل استخدام طرق الإزالة بالتقنيات الحديثة كالتعرُّض لأشعة الليزر واستخدام كريمات الإزالة التي تؤثر في الجلد. لهذا فإنَّ أغلبهن يفضلن الاستعانة بالطرق التقليديَّة في الإزالة، وهي الحلاوة والشمع والحلاقة. ولنتيجة مريحة تنصحك اختصاصيَّة علاج البشرة بمجمع عيادات ملامح قمر الطبي، دينا باريان بالآتي:


ـ يمكنك استخدام وسيلة إزالة الشعر التي تفضلينها، سواء السويت «الحلاوة» أو الواكس أو ماكينة إزالة الشعر ذات الملاقيط، لكن تجنبي استخدام الكريم لما يحتويه من مواد كيميائيَّة قد تتسرَّب داخل البشرة وتؤثر في صحة جنينك.
ـ الحلاقة من الوسائل المريحة لكثير من النساء اللاتي يجدن الوسائل الأخرى مؤلمة، لكن إذا وصلتِ للمرحلة التي يصعب عليك فيها رؤية المنطقة الحسَّاسة، فقد تتسبب في إصابتك ببعض الجروح.
ـ استخدمي مرآة لكي تتمكني من رؤية المنطقة جيداً ما يسهل عليك عمليَّة نزع الشعر أياً كانت الوسيلة التي تستخدمينها.
ـ اطلبي المساعدة من زوجك. يبدو الأمر محرجاً للعديد من السيدات فإذا لم تجدي حرجاً يمكنك أن تطلبي منه مساعدتك في عمليَّة نزع الشعر، سواء بالحلاقة أو بغيرها من الوسائل.
ـ تذكَّري أنَّك جميلة في كل الأحوال حتى إذا صعب عليك الأمر فلا داعي للقلق، فهي مرحلة وسوف تنتهي.

• متى تُستخدم الحلاوة في إزالة الشعر بعد الولادة؟
في حال ولدت المرأة طبيعياً:
عليها أن تنتظر الوقت اللازم ليلتئم الجرح الذي تسبب به الطفل لدى خروجه أو جرح فتحة الرأس، كما يسمى، من الممكن أن يستغرق هذا الأمر ما بين الـ٤٠ يوماً لكي تصل إلى الشفاء التام. لذلك وبعد التأكد مع الطبيب إن كانت كل الأمور بخير يمكنك أن تزيلي الشعر من المنطقة الحسَّاسة.

في حال كانت الولادة قيصريَّة
يختلف الأمر لأنَّ الجرح يعدُّ عميقاً، فهو عبارة عن جرح طولي في البطن وتحديداً عند خط البيكيني ويتطلب من المرأة الراحة التامَّة والابتعاد عن أي مجهود قوي لمدَّة 6 أشهر على الأقل بعد العمليَّة القيصريَّة من هنا ننصحك بالامتناع عن إزالة الشعر بالحلاوة التي تتسبب بضغط على الجرح والمنطقة المحيطة به ويمكنك في هذه الحالة استبدال الحلاوة بالحلاقة أو بماكينات إزالة الشعر.
بعض النساء يفضلن استخدام الحلاقة العاديَّة في منطقة الجرح، وترك الحلاوة للمناطق البعيدة عنه، أي العميقة وهذا الأمر من الممكن أن يتم بعد شهرين على الأقل من العمليَّة.

 

لا تفوتي قراءة تفاصيل "ضيق التنفس عند الحوامل" ومواضيع أخرى عن التغذية والصحة في العدد 42 من "سيدتي وطفلك" في الأسواق

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected]  لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها. 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X