فريد غنام: أنا أحلى صوت

6 صور

هو "فراولة" كما كانت تلقّبه الفنانة شيرين عبد الوهاب حيث كان من أبرز الأصوات في فريقها. هو فريد غنان الذي كان يحظى بالثناء ليس فقط من شيرين إنما من كل مدربي برنامج the voice متوقّعين له مستقبلاً لامعاً لخصوصية صوته وطريقة أدائه الأغاني. فريد غنام نجح بالوصول إلى الحلقة النهائية والوقوف في مواجهة مع ابن بلده مراد بوريقي الذي نجح بدوره بخطف اللقب. ماذا يقول فريد عن فوز مراد؟ وكيف تقبّل النتيجة؟ "سيدتي نت" التقت فريد في مدينة الدار البيضاء التي غصّت بحشد من المعجبين والمعجبات حيث أُقيم حفل كبير لمراد بوريقي الفائز بالنسخة الأولى وزميله فريد غنام في إحدى أكبر ساحات (الحي المحمدي). وكانت إحدى الإذاعات الخاصة، عمدت لوضع استوديو مباشر لنقل وقائع حفل الاستقبال الرسمي، من قبل عامل محافظة عين السبع – الدار البيضاء أمل بن بوبكر الذي أقام حفل شاي، مشيداً بفوز مراد البوريقي وسلّمه هدية تذكارية، ومركزّاً في نفس الوقت بالنجاح الذي حقّقه فريد غنام في برنامج The Voice.

سألنا فريد غنام أولاً عن ظروف مشاركته في برنامج The Voice وأجاب: "مشاركتي كانت باقتراح من طرف السيدة جوانا روسو أستاذة الموسيقى والفن وهي من جنسية رومانية. وقد شجعتني لخوض هذه التجربة التي أعتبرها إضافة نوعية في حياتي الفنية.
وما علاقة جوانا روسو بالبرنامج؟
للعلم البرنامج انتدب نخبة من كبار الفنانين وأساتذة الموسيقى لاختيار الأًصوات الواعدة وترشيحها للتباري، وربما أن جوانا روسو رأت في فريد المرشح اللائق، والمناسب للتباري. وأعتقد بأنني لم أخيب ظنها.
قلت بأن جميع الذين تباروا في الحلقة النهائية متوّجون؟
بالفعل. فهم جميعاً فائزون بلقب "أحلى صوت".
وما علاقة غنام بالفن؟
أنا مؤسس مجموعة "مايربان" بالدار البيضاء الفائزة بالجائزة الأولى لمهرجان "جيل موازين" وجائزة أحسن مجموعة موسيقية عام 2008 في مهرجان "بولوفار الدار البيضاء" كما حظيت بهبة ملكية. وأنجزت لي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون كليب بعنوان "حالي كناوي".
وما كان إحساسك وأنت تغني لأول مرة أمام ملايين المشاهدين؟
إحساس رهيب ومخالف لأحاسيسي السابقة، صحيح أنني غنيت في عدة مهرجانات. لكن الفرق هذه المرة أنني كنت أقف أمام لجنة تضمّ أربعة من كبار نجوم الفن في العالم العربي. وكان عليّ أن أقنعهم في فترة لا تتعدى دقيقة ونصف.
ما هي الأغنية التي اكتشفت بأنها لاقت القبول والنجاح في أدائك؟
قد تكون أغنية "عيشة" للشاب خالد لأنها وصلت إلى قلوب الجميع.
هل كنت متخوّفاً من الإقصاء؟
تخوّف مسؤول.
ومن كان منافسك القوي؟
جميع الأصوات كانت متألقة وتستحق التتويج. لكن المرشحين المغاربة أثبتوا أحقيتهم بالفوز.
والفنان مراد هل توقّعت فوزه؟
توقّعته لأنه صوت متميز ومبهر.
ولكنك كنت ضمن الفائزين الأربعة الذين وصلوا إلى النهاية؟
ومع ذلك فإن حضوره متميز وقوي.
وكيف أمضيت ليلة الإعلان عن النتائج؟
ليلة أقول بأنها تاريخية ولن أنساها وكنا في غاية السعادة لأننا رفعنا راية بلدنا رفرافة وعالية.
ألا تشعر بالغيرة من مراد؟
أتمنى أن تصدقني.أشعر وكأني الفائز تماماً، مراد أكبر من صديق. إنه أخي.
لكن قيل إنك شعرت بالغبن والظلم من طرف لجنة التحكيم؟
ما روّج له لا أساس له من الصحة. بالعكس لم أظلم ولم أشعر بالحيف أبداً، وكوني غنيت أمام ملايين الناس فهذا فوز كبير في حد ذاته. ولا فرق بيني وبين مراد.
وهل بدأت بتلقّي عروض من قبل شركات الإنتاج؟
حالياً أنا مرتبط مع شركة "يونيفيرسال ميوزك". وكل حديث عن أي مشروع فني في الوقت الراهن سيكون سابقاً لأوانه كما ذكر مراد في معرض حديثه معك.