خلق توازن بين الحياة الخاصة والعملية
وضع خطة أسبوعية وترتيبها حسب الأهمية
العمل بمفهوم كايزين
4 صور

كلنا نسعى بأن تكون لحظاتنا التي نعيشها جيدة، سواء أكانت هذه اللحظات في حياتنا الشخصية، أو العملية أو حتى التي تمس الجانب الروحي من حياتنا، فالتوازن مطلوب بين مناحي الحياة جميعها، فسواء كنت سيدة أعمال أو ربة منزل أو كليهما معاً.
سيدتي استضافت المدرب سعود فقيها المختص بالتنمية البشرية ليطلعك على كيفية البدء بأسبوع يكون الإنجاز فيه حليفك.


- أخذ قسط كاف من الراحة بعطلة نهاية الأسبوع: فكثرة العمل تؤدي إلى الإرهاق وفقدنا للتركيز، وهذا ما يسبب إهداراً للوقت والجهد؛ لذلك عليك أن تشحذي طاقتك من جديد «الروحية والعقلية والجسدية والاجتماعية والعاطفية».


- وضع خطة لأسبوعك وترتيبها حسب الأهمية: من أهم الخطوات قبل أن تدخلي أسبوعاً جديداً، هي وضع خطة فماذا تريدين أن تحققي هذا الأسبوع؟! اكتبيها على ورقة أو في مفكرتك أو على هاتفك، دعيها قريبة منك وانظري إليها كل حين، واستمتعي بإنجاز المهمات التي أوكلتها لنفسك بأن تكتبي بجانبها //لقد أنجزتها//.


- خلق التوازن بين حياتك الخاصة والعملية: بتقسيم الواجبات والمهام وتنظيمها، وإعطاء كل شيء حقه بألا تجعلي أحد جوانب حياتك يؤثر على الآخر؛ لكي لا يبدأ مستوى حياتك بالتراجع، وتشعرين بأنك فقدت السيطرة على زمام الأمور.


- العمل بمفهوم «كايزين»: وهي فلسفة يابانية تعني التغيير للأفضل، تقوم على فكرة بسيطة جداً ألا وهي التحسين المستمر بإحداث تغيير بطيء، إن كان على صعيد الذات أو على صعيد العمل والاستمرار عليه لفترة معينة، وبعدها القيام بتعديل آخر بسيط والاستمرار عليه لفترة، وهذا أسهل بكثير من القيام بتغيير كبير وجذري فجأة، هذا المفهوم يدعوكِ لأن لاتثقلي على نفسك ولأن تضعي أهدافاً تستطيعين تحقيقها ومع الوقت ستجدين نفسك بحالة ارتقاء دائم.


- كافئي نفسك: إن أنجزتِ ما خططتِ له في أسبوعك فأنت تستحقين مكافأة نفسك، ضعي هذه المكافأة في بداية أسبوعك بمعنى دعيها حافزاً لك وحدثي بها نفسك طوال الأسبوع، وإن حققت جزءاً بسيطاً من خطتك أو جزءاً جيداً منها فعليك ألا تقسي على نفسك وضعي خطة تستطيعين تحقيقها في أسبوعك القادم.


- فكري بطريقة إيجابية: فالطريقة التي نرى بها العالم واستجابتنا للأحداث هي خيارنا، لذلك لاتدعي الأفكار السوداوية تتسلل إليك مهما كان اليوم الذي تمرين به سيئاً، فدوام الحال من المحال، وتسلحي بالايمان بمقدراتك، وأنك تستطيعين القيام بما تريدينه مهما كنت ترينه صعباً في الوقت الراهن، فلم يخلق أحد من بني البشر متعلماً، كلنا تعلمنا ونتعلم يوماً بعد يوم.


- كوني ممتنة: وتذكري النعم التي لديك والإنجازات التي حققتها في حياتك وضعيها نصب عينك حتى تكون دافعاً قوياً لك للسير قدماً وللاستمرار.


وتذكري دوماً مقولة الكاتب الأيرلندي الشهير «جورج برنارد شو»: الناجحون في هذه الدنيا أناس بحثوا عن الظروف التي يريدونها، فإذا لم يجدوها وضعوها بأنفسهم.