الفيلم الجنوب إفريقي "أنا – كارمن".. أوبرا عالمية بنكهة إفريقية

بوستر الفيلم
كارمن المتمردة
كارمن من الفيلم
كارمن الإفريقية
مشهد من الفيلم
5 صور
عرضت مؤسسة عبد الحميد شومان الفيلم الجنوب الإفريقي "أنتِ – كارمن"، للمخرج مارك دورنفورد – ماي، والمأخوذ عن أوبرا جورج بيزيه الشهيرة "كارمن" بنسختها الإفريقية، ضمن الفعاليات السينمائية العالمية التي تقدمها المؤسسة بشكل منفرد في مقرها الكائن في منطقة جبل عمان بالعاصمة الأردنية.

تعكس النسخة الإفريقية من أوبرا "كارمن" الشهيرة"، حكاية الفتاة الغجرية الحسناء والمتمردة، التي لطالما تحدت تقاليد المجتمع، ويصل بها الأمر إلى أن تحاول إغواء إحد ضباط الشرطة، الذي لم يملك حينها إلا أن يقع في حبها، لما لها من شخصية قوية وواضحة، ما يدفعه إلى أن ينسى حبيبته التي اتفق معها على الزواج، وأن يتخلى عن واجباته العسكرية، إلا أن الغجرية المتمردة "كارمن" تواصل رفضه رغم أنها هي من بدأ هذه القصة، وفي نهاية الأمر يقرر هذا الشرطي قتلها غيرةً من حبيبها الجديد مصارع الثيران الذي وقعت هي في شباكه وأحبته.

حكاية فيلم (انت .. كارمن) للمخرج الجنوب إفريقي مارك نورن فورن، بسيطة جدا تتكرر في كل أوبرات وأفلام كارمن عدا تغيرات بسيطة، إذ إن الأساس في أهمية العمل هو الموسيقى الرائعة وكيف يترجمها المخرج مسرحيا أو سينمائيا إلى مشهد بصري.

حاول المخرج مارك دورنفورد – ماي، العمل تحويل أحداث الأوبرا الشهيرة، إلى الهوية الإفريقية، وذلك من خلال اسم "كارمن"، وهو اسم لمنطقة مهمشة في ضواحي مدينة كيب تاون يسكنها أناس مسحوقون في بيوت من الصفيح، كارمن هنا في الفيلم ذات بشرة سوداء ولها نكهة تراب تلك الأرض وحرارة أجوائها.


وتميز المخرج بتقديم التفاصيل الإفريقية بنكهة عالمية، كما عمل من جهة أخرى على عدم الإستعانة بمثلين محترفين، بل على هواة كان معظمهم يقف للمرة الأولى أمام الكاميرا، ما أضاف على الفيلم عفوية قربته إلى الواقع أكثر، ولأن القصة الأساسية هي أوبرا والموسيقى تعد عنصراً أساسياً فيها، استعان مارك بالموسيقى الإفريقية الشعبية التقليدية، وقام بتسجيل الموسيقى والغناء بنفس موقع التصوير.