روّاد شباب عرب أثبتوا أنفسهم عالمياً في 2017 بمجالات مختلفة

عبدالواحد ومحمد الزايدي
شيخة الكعبي
نهلة الفهد
رضا جابر
علي الشايع
6 صور

مصطلح جديد ظهر على ساحتنا، وهو رائد الأعمال، ويطلق على الشخص الراغب بإنشاء مشروع جديد أو البدء بشركة جديدة، ويقبل بتحمل مخاطر هذا المشروع الجديد ونتائجه، ومن روّاد الأعمال العرب الذين ظهروا على الساحة مؤخراً:


شيخة الكعبي: رائدة أعمال إماراتية، مؤسسة شاحنات ميلس "مجلس"، التي تقدّم مأكولات من المطبخ الإماراتي، والمطعم الذي يحمل الاسم نفسه.


عبدالواحد ومحمد الزايدي: الشقيقان عبدالواحد ومحمد الزايدي من مكة المكرمة، صمما تطبيقاً على الهاتف المحمول وفيديوهات بنطاق 360 درجة على "اليوتيوب" بتجربة فعاليات ومعارض ثلاثية الأبعاد، وتمتلك الشركة الناشئة 5 مشاريع: أحدها مع سوق "عكاظ"، وهو سوق تاريخي مفتوح لـ10 أيام بالقرب من الطائف، وفي هذا العام منحت اليونسكو "Visual Experience" جائزة لأفكارها المبتكرة في مجال السياحة والثقافة.


علي الشايع: مدير تسويق "الشايع للساعات"، وهو شاب طموح استطاع من البداية أن يحدد اتجاهه من خلال تخصصه الأكاديمي، واختار بمحض إرادته مجال والده ليشاركه في صناعة اسم "الشايع للساعات"، كما أنه حاصل على درجة البكالوريوس في الإدارة والتسويق من جامعة باكنجهام البريطانية.


نهلة الفهد: مخرجة إماراتية من مدينة دبي، تعد المخرجة الوحيدة في دولة الإمارات والخليج العربي للكليبات، بالإضافة إلى إخراج الأفلام الوثائقية، قدمت أكثر من 60 كليباً للعشرات من نجوم الغناء الخليجي والعربي، كما أخرجت العديد من الأوبريتات والأعمال الوطنية، وتستعد حالياً للدراما من خلال إخراج فيلم روائي خليجي طويل، وقد رفضت العمل مع مطربات الإغراء بالجسد، وأعمالها تخطت الحواجز الجغرافية، وديانا حداد ولطيفة كانتا أدواتها للوصول للجمهور العربي.


رضا جابر: طبيب لبناني ضمن أفضل رواد الأعمال تحت سن الـ30 في أمريكا، حصل على درجة البكالوريوس في البيولوجيا النفسية، ودرجة الماجستير في العلوم في البحث السريري، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال والأستاذية في الطب، عمل على مشروع لــ"IncWell"، والآن تدير "IncWell" ما قيمته 10.5 ملايين دولار، واستثمرت بين 100 ألف دولار و250 ألف دولار في 38 شركة.


يشار إلى أن مقدرة رواد الأعمال على الابتكار مرتبطة بسمات فطرية فيهم كأن يكونوا اجتماعيين ومنفتحين على الآخرين، وكذلك ميلهم لتحمل المخاطر.