أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

ماهي دلالة أرقام وألوان عبوات بعض المنتجات؟

دلالة العلامة اللونية التي توجد عادة أسفل أنبوب معجون الأسنان
لأختيار معجون أسنان فعال لابد الانتباه لنسبة الفلورايد
رموز لابد معرفتها على المواد البلاستكية

يجهل كثير منَّا الرموز والعلامات والأرقام التي توجد على بعض العبوات والمساحيق، بل إنَّ معظمنا لا ينتبه لها من الأساس، وللأسف في فإنَّ جهلنا بها يجلعنا نختار المنتج الذي لا يناسبنا صحياً. فما تفسيرها وماذا تعني؟

«سيدتي» جمعت لك بعض الرموز والأرقام الموجودة على العبوات مع تفسير معنى كل منها:
عند شرائك لأي مواد بلاستيكيَّة أو محفوظة في البلاستيك، لاحظي قعر العبوة وستجدين رمزاً أو رقماً بداخل رمز مثلث وهذه الرموز لها دلالات محدَّدة:

ـ الرقم 1: يعنى أنَّ هذا المنتج آمن على صحة الإنسان، لكن ليس بصفة دائمة لأنَّه يسمح بوجود البكتيريا الضارة فيه، فيعتبر هذا النوع من أنواع البلاستيك الذي يتم استعماله مرَّة واحدة فقط، كعبوات المشروبات الغازيَّة، والماء، ومطهرالأسنان.
ـ ملاحظة: عدم استخدام هذا المنتج مرَّة أخرى.

ـ رقم 2: ويستعمل في تعبئة الحليب، والمنظفات المنزليَّة، العصير، الشامبو، علب الطعام والزيوت، ويعنى أنَّ البلاستيك منخفض المخاطر على صحة الإنسان. لذلك فإنَّه يعدُّ من أنواع البلاستيك الآمنة على صحة الإنسان.

ـ رقم 3: يعنى أنَّ هذا النوع يحتوى على مادَّة سامَّة «DEHA»، التي تسبِّب ظهور بعض المشاكل في العظام والكبد، وأيضاً يتكون من مادَّة أخرى وهي «PHTHALATES» التي تسبِّب الإجهاض لدى السيدات.
ملاحظة: انتبه لهذا الرقم لأنَّه قد يستعمل في بعض ألعاب الأطفال من دون رقابة بسبب سعره الرخيص.

ـ الرقم 4: معناه أنَّ البلاستيك آمن نوعًا ما وقابل للتدوير في أشياء لا تلمس الطعام أو المواد الكيميائيَّة مثل علب دبابيس الشعر وعلبة السيديهات وأكياس التسوق. لذا فإنَّ حفظك للطعام في أكياس التسوُّق مثل الخبز أو تغطية الطعام بها ضار جدًا.

ـ الرقم 5: هذا المنتج يتم استعماله فى زجاجات الأطعمة، وأكياس البلاستيك التي تستعمل في وضع الأغراض، والبلاستيك الخاص بحفظ الطعام المجمَّد، وهذا النوع يعدُّ أيضاً من الأنواع الآمنة على صحة الإنسان.
ملاحظة: يفضل عند شراء علبة طعام طفلك وزمزميته وجود هذا الرقم.

ـ رقم 6: هذا النوع يستعمل في مطاعم الوجبات السريعة، ويعدُّ شبيهاً للفلين، وعند وضع الطعام الساخن عليه تتفاعل المواد مع بعضها بعضا وتكون سبباً في الإصابة بالسرطان، وهناك العديد من الدول التي امتنعت عن استعماله بسبب أضراره.

• أيضاً من العلامات التي لا بد الانتباه لها عند شراء المنتج، كما ذكر موقع «يور فود كورنر»، أنَّ العلامة اللونيَّة التي توجد عادة أسفل أنبوب معجون الأسنان، تعدِّد درجاته فيختار كل مريض ما يناسبة ويفضل استشارة الطبيب المختص.

يعني أنَّ لكل لون معنى:
ـ فالعلامة الخضراء تعني أنَّ المنتج «طبيعي» مكون من منتجات طبيعيَّة.
ـ أما الزرقاء فتعني أنَّ المنتج مكون من مواد طبيعيَّة ومستحضرات دوائيَّة.
ـ والعلامة الحمراء تعني أنَّ المنتج مكون من مواد طبيعيَّة وكيميائيَّة.
ـ والسوداء تعني أنَّ المنتج مكون من مواد كيميائيَّة في المجمل.

ولاختيار معجون أسنان فعَّال لا بد الانتباه لهذه النقاط:

هناك العديد من التراكيز المختلفة من الفلورايد في معاجين الأسنان لأنَّه يلعب دوراً مهماً في تقليل البلاك والتكلس للأسنان وتلون الأسنان، ولكل تركيز استخدام معيَّن:

- معجون الأسنان القياسي يستخدمه الكبار، ويحتوي على 1000-1450 جزء من المليون من الفلورايد.
- معجون أسنان الأطفال ويحتوي على 500 جزء من المليون حتى سن السابعة.
- معجون الأسنان المبيض ويحتوي 1500 جزء من المليون.
- معجون الأسنان العالي الفلورايد يحتوي لغاية 2800 جزء من المليون ويستعمل بوصف الطبيب الاختصاصي لبعض المرضى.
- معجون الأسنان الخالي من الفلورايد لا يحتوي على أي كميَّة من الفلورايد لأنَّه يعتمد على مواد مستخلصة من الأعشاب.
- يفضل البحث عن أنواع معاجين الأسنان عليها ختم ADA وهو معجون حاصل على جميع الموافقات الصحيَّة وسلامة الاستخدام من جمعيَّة طبِّ الأسنان الأميركيَّة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X