كيف يستقبل السعوديون اليوم الوطني كل عام؟

كيف يستقبل السعوديون اليوم الوطني كل عام

في 23 سبتمبر من كل عام تحتفل السعودية باليوم الوطني لتوحيدها، وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبدالعزيز، والذي يقضي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى السعودية.

وهذا العام تستعد السعودية للاحتفال باليوم الوطني السعودي الذي سيصادف يوم السبت، حيث ستكون الذكرى 87 لإعلان تأسيس وتوحيد السعودية، وابتهاجاً بهذه المناسبة ستقيم السعودية احتفالات في كل المناطق والمدن، وستنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار عدداً من الأنشطة والفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والثقافية التي تناسب جميع أفراد الأسرة، والتي نستعرض منها الآتي:


الاحتفالات الوطنية: وتتنوع بين المسيرات الوطنية، التي تنظمها الدولة والهيئات السياحية والحكومية، ، والمسيرات الوطنية التي تضم الحرس الملكي، وفريق السيارات التراثية، وهناك عروض الألعاب النارية، وعروض الطيران الشراعي، ومسابقات السيارات المزينة، وأوبريت. 


الزيارات العائلية: يفضل بعض المواطنين الاحتفال باليوم الوطني السعودي في المنزل، فيدخلون إليه أجواء الاحتفال الوطني من خلال تزيينه بالإكسسوارات الوطنية، مثل: إكسسوارات على شكل نخلة، أو سيف، أو العلم السعودي.


زيارة المتاحف الوطنية والتراثية: هناك حوالي 19 متحفاً أثرياً في السعودية تعرض الكثير عن تقاليد وتراث الحياة السعودية، مثل: متحف المصمك، وقصر الملك عبدالعزيز الذي يعرض برنامج فعاليات وعروض للفنون الفلكلورية، وهنالك المسرح، والمتحف المفتوح لحياة الملك عبدالعزيز، وعدد من الأنشطة التاريخية.


التخييم في الصحراء: قد يحتفل البعض بطريقة أخرى كالخروج مع الأصدقاء أو العائلة للتخييم في الصحراء، التي تعكس الأجواء التراثية والثقافية للبادية، وتكون مليئة بالفعاليات، مثل: ركوب الجمال، الاستماع إلى الموسيقى الشعبية، وجلسات بيوت الشعر، وغيرها.


اليوم الوطني يفتخر به جميع المواطنين في السعودية، فهو مميز لكل الأجيال القادمة للاعتزاز بالوطن والتذكير بالتاريخ الحافل بالإنجازات، والاهتمام بالماضي والتراث.