لايف ستايل /سياحة وسفر

في السعودية: 7 عناوين سياحية مجهولة

مدائن صالح
"سيدتي. نت" في جولة استكشاف المواقع الأثرية السعودية
قلعة زعبل تقع شمالي مدينة سكاكا، وهي مُشيّدة فوق جبل يطل على المدينة
كهف عين هوت يقع في جنوب شرق مدينة الرياض، بالقرب من مدينة الخرج
طريق الفيل يتبع لآثار محافظة العقيق
أعمدة الرجاجيل هي من أقدم المواقع الأثريّة، في منطقة الجوف
العثمانيون بنوا قلعة الحجر الإسلاميّة سنة 1375 هجريّة، كاستراحة لحجاج بيت الله الحرام
عيون الأفلاج عبارة عن بحيرات وسط الصحراء تبعد 17 كيلومترًا جنوبي مدينة ليلى
قلعة الدوسرية تربض على جبل، وسط مدينة جازان
بعيدًا عن الأماكن السياحيّة المعروفة في السعودية، "سيدتي. نت" ينصح المسافرين باستكشاف المواقع غير المعروفة والتي تحتاج إلى ترويج في السعودية. ويستعرض في ما يأتي العناوين الجديرة بالزيارة في السعودية:
 
  • طريق الفيل

    طريق الفيل

    طريق الفيل، عبارة عن طريق رُبط تاريخيًّا بمحاولة أبرهة الأشرم لهدم الكعبة المشرفة، في القرن الأول قبل الهجرة، ويتبع لآثار محافظة العقيق. وسمّي بذلك لأنّ أبرهة عبر من خلاله بجيشه متوجهًّا إلى مكة المكرمة.
    رُصف هذا الطريق بطريقة فنيّة، حيث لا تزال غالبية أجزائه محتفظة بمبانيها كافة، على الرغم من كل تلك السنين التي مرت على بنائه. كما يتميز بكثرة الكتابات والرسوم المختلفة.
    وللوصول إليه هناك صعوبة، حيث اختفت منه أجزاء بسبب الرمال والإهمال! مسار الطريق ينطلق في شكل شبه مستقيم في أغلب مساره، عبر سهول وبطون أودية جبال السراة.

     

 

  • قلعة الحجر الإسلامية

قلعة الحجر الإسلامية

تتبع القلعة لمدينة العُلا، غرب الجزيرة العربية، وقد بناها العثمانيون سنة 1375 هـ، كاستراحة لحجاج بيت الله الحرام. ومهّدت القلعة الطرق المؤديّة إلى المدينة المنورة ومكة المكرمة.

 

  • قلعة الدوسرية

    قلعة الدوسرية

     قلعة أثريّة تربض على جبل في وسط مدينة جازان، جنوب المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ بنائها إلى الدولة العثمانية.كانت القلعة استُخدمت في فترة حكم الدولة العثمانية لمنطقة جازان، في القرن الثالث عشر الهجري، حيث كانت مقرًّا للحاكم التركي. واستُخدمت أيضًا في فترة حكم الدولة الإدريسية، وكذلك في عهد الملك عبد العزيز والملك سعود.

     

 

  •  قلعة زعبل

 قلعة زعبل

تقع القلعة شمالي مدينة سكاكا، وهي مُشيّدة فوق جبل يطل على المدينة، وينفصل عن سلسلة الجبال التي تحيط بسكاكا من الجهتين: الشمالية والغربية. وترتفع قمة الجبل التي شيّدت القلعة فوقها نحو 50 مترًا، وقد مهّد هذا الارتفاع لجعل القلعة نقطة مراقبة مهمّة، أسهمت في حماية مدينة سكاكا في عصورها المختلفة. للوصول إلى القلعة، يجدر المرور بطريق سور مبني من الحجر والطين، وله أربعة أبراج في زواياه، مع الإشارة إلى أن الطريق متعرّج.

 

  • أعمدة الرجاجيل

     أعمدة الرجاجيل

    يخيّل للقادم من بعيد، أنّ هذه الأعمدة الحجر عبارة عن مجموعة من الرجال. وعند الدنوّ منها، يعرف الزائر أنّه بلغ أقدم المواقع الأثرية في منطقة الجوف، جنوبي سكاكا. ويُعتقد أنّ هذه الأعمدة تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد. ولها طريق واحد للوصول عبارة عن درج حجري، رُمّم من هيئة السياحة والآثار.

     

 

  • عيون الأفلاج

 عيون الأفلاج

هي عبارة عن بحيرات وسط الصحراء، تبعد 17 كيلومترًا جنوبي مدينة ليلى، وتتبع محافظة الأفلاج التابعة لإمارة الرياض. وفي الموقع، سبع عشرة عينًا، وأكبرها بحيرة طولها كيلومتر ومئتا متر، وعرضها نصف ذلك. وهي تُسمّى اليوم عين الرأس، وكانت الأفلاج تُسقى من هذه العيون عن طريق جداول معروفة لدى الناس، وقد جفت في الوقت الحاضر ولم يبقَ إلا معالمها.

 

  •  كهف عين هوت
  •  كهف عين هوت

    كهف يقع جنوبي شرق مدينة الرياض، بالقرب من مدينة الخرج، ويُعتبر مدخلًا لخزان ماء جوفي واسع، على عمق كبير تحت سطح الأرض، حيث اكتشفه الجيولوجيون. وهو أول اكتشاف سطحي لصخر الانهيدريت في المملكة، عندما كان الجيولوجيون في نزهة. ثمّ، زار عدد من مستكشفي الكهوف من ذوي الخبرة، "عين هيت" مع معداتهم الثقيلة، ووصلوا إلى حافة بحيرة تقع على مسافة 120 مترًا تحت السطح، وباستخدام أجهزة التنفس استكشفوا الممرات المغمورة بالمياه الصافية.

     

إشارة إلى أنّ الرياض تبعد حوالى 35 كيلومترًا على طريق الخرج.

هل أعجبكم الموضوع؟

 

 

.

أضف تعليقا

X