صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

بعد الـ"رجيم": 3 مشكلات.. وحلول بالجملة

"سديتي. نت" يطلع القارئات على المشكلات اللاحقة للـ"رجيم".. وحلولها
من المُفضّل ممارسة الرياضات الهوائية (المشي والركض) لتفادي ترهّل الجلد
من الضروري تناول أطعمة المجموعات الغذائية كافة، وخصوصًا الـ"بروتين" المساعد في تجديد الخلايا وبناء الأنسجة
إن النقص بالفيتامين "أ" المتوفر في الجزر، يؤدي إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية المحيطة به
من المُفضّل الإكثار من شرب الشاي الأخضر، لزخوره بمضادات الأكسدة
من المُفيد الحرص على تناول التمر مع كوب من اللبن الرائب (خالي الدسم) كلّ صباح، ما يُنشّط الدورة الدموية
من الضروري الاهتمام بشرب الماء وشاي الأعشاب، وذلك لتنشيط الدورة الدموية

عند اتباع أي "رجيم"، فإن ما يقارب 70% من النساء لا تتناول المكملات الغذائية والأغذية الحاوية الفيتامينات والمعادن، حسب "الجمعية الأميركية للصحة العامة". الاختصاصي في التغذية العلاجية الدكتور أكرم رشيد يعدّد لـ"سيدتي. نت"، في ما يأتي، المشكلات الصحية التالية لفترة الـ"رجيم"، والنصائح للتغلّب عليها.

1. الهالات السود: لمواجهتها، يفيد تناول الفواكه الحمضية (البرتقال والليمون الحامض والجريب فروت)، وذلك لغناها بالفيتامين "ج" المقاوم الجذور الحرّة في الجسم، والمفيد في نضارة البشرة وطرد الشوائب منها. كما الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين "أ"، ومن بينها: الجزر والشمّام والسبانخ والبطاطس الحلوة. علمًا بأن النقص في الفيتامين "أ" يجفّف الجلد والأغشية المخاطية المحيطة به. ومن الضروري شرب الماء وشاي الأعشاب لتنشيط الدورة الدموية وتجديد خلايا البشرة تحت العينين، فضلًا عن النوم من 7 إلى 8 ساعات بالليل.


2. تساقط الشعر: خلال الـ"رجيم"، يُلاحظ البعض سقوط الشعر. ولتفادي المشكلة المذكورة، من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالحديد، فهي تقي من الإصابة بفقر الدم، الإصابة التي تتسبب بشكل مباشر في تساقط الشعر. وتجدر الإشارة إلى أن الحديد يتوافر بكثرة في السبانخ والحبوب الكاملة والفاكهة المجففة واللحوم الحمراء والكبد الحيواني. أقراص الفيتامين "ج" الفوّارة، بدورها، تُساعد الجسم في امتصاص الحديد بالكامل. ومن الهام أيضًا، تجنّب مصادر القلق والتوتر في الحياة اليومية، كما التخفيف من استهلاك الأطعمة الدهنية (المقليات) ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والاهتمام بتناول الـ"بروتين"، كالدجاج واللحوم والأسماك والبقول، لفعاليته في نمو الأظافر والشعر، وشرب ما لا يقلّ عن ليترين من الماء يوميًّا. فالماء ينقل الـ"أوكسيجين" والغذاء لجذور الشعر لتقويتها ومنعها من التساقط.

3. ترهّل الجلد: لتفادي حدوث المشكلة، ينصح د. رشيد بـ:
| ممارسة الرياضات الهوائية (المشي والركض) والتي تعتمد على تنفس أكبر قدر من الـ"أوكسيجين"، أو الرقص يوميًّا، بما يساعد في الحد من ترهل الجلد.
| الإكثار من شرب المشروبات الحارقة للدهون، كالزنجيبل بالليمون الحامض والعسل. المشروبات المذكورة تساعد خلايا الجسم في التخلّص من الدهون المتراكمة داخل الجلد.
| الإكثار من شرب الشاي الأخضر لزخوره  بمضادات الاكسدة.
| التخفيف من الملح في الطعام قدر المستطاع، وذلك للحدّ من قدرة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل.
| الحدّ من تناول الـ"كافيين" المتوفّر بكثرة في المشروبات الغازية والشاي والقهوة.
| تناول خلّ التفاح مرّتين في اليوم، بمقدار ملعقة كبيرة منه تضاف إلى السلطة أو الخضروات، أو تخفف بكوب من البارد وتُشرب بعد كلّ وجبة.

هل أعجبكم الموضوع؟

أضف تعليقا

X