سيدتي وطفلك /مولودك

كيف تقين طفلك من البعوض؟

ابتعدي عن وقت البعوض
كيف تقين طفلك من البعوض؟
ضعي رائحة نفاثة
استخدمي الناموسيات
استخدمي المواد القاضية
استخدمي النباتات

دائماً الأطفال في مرحلة عمرية معينة، خصوصاً فترة ما قبل اكتمال العامين، يكونون أكثر عرضة من الكبار للسعات البعوض، هذا بسبب خفة الدم التي تحتويها أجساد الأطفال، بالتالي تجذب البعوض إليها.
ليست المشكلة في لسعات البعوض كونها تأخذ وقتاً قصيراً لا يتجاوز العشر إلى عشرين دقيقة، ثم يبدأ ألم اللسعة بالتلاشي، المشكلة تكمن في الحكة والاحمرار والتهيج الجلدي الذي ينتج عن تلك اللسعة.
أخصائية الأمراض الجلدية للطفل د.رشا العتيبي تطرح عليك في ما يلي عدداً من النصائح التي يمكنها مساعدتك في وقاية طفلك من لسعات البعوض:


• استخدمي الناموسيات: يفضل أن تقومي بوضع ناموسية في فناء الغرفة التي يتواجد فيها طفلك؛ حتى تتغلبي على أي نوع حشرات من الممكن أن يؤذي الطفل أو يتسبب في ضرر له، لكن احذري من أن تكون ذات رائحة تؤثر على الطفل أو قريبة منه يمكن أن يقوم بلمسها فتؤذيه.


• ابتعدي عن وقت البعوض: من المعروف أن البعوض ينتشر بكثرة في الأماكن الرطبة أو البرك، كذلك في المساء، فحاولي قدر استطاعتك تجنب الذهاب إلى تلك الأماكن الرطبة؛ لأنها تحتوي على عدد هائل من البعوض، إضافة إلى وقت الليل، فالبعوض ينتشر فيه بكثرة، لذا تجنبي الخروج كثيراً، خصوصاً إن كان طفلك حديث الولادة.


• الملابس المكتملة للطفل: عند حاجتك الماسة للخروج أو الرغبة منك في التنزه، قومي بإلباس طفلك ملابس ذات أكمام طويلة ومكتملة؛ حتى تقللي من مساحة الجلد الظاهرة، والتي يشتم البعوض رائحتها عن مسافة بعيدة جداً.
• استخدمي المواد القاضية: يمكنك استخدام المواد التي تقضي على تواجد البعوض في المكان، لكن كوني حذرة من القيام بعملية استخدامك لتلك المواد قبل فترة قصيرة من عودة الطفل إلى نفس المكان؛ لأن تلك المواد تحتوي على غازات تؤثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي لدى الطفل.


• دهان جسم الطفل: يمكنك القيام بدهن جسم طفلك بمادة دهنية قوية كالفازلين مثلاً حتى تكون مادة مضادة للبعوض، وبالتالي لن يستطيع الاقتراب منه، لذلك انتقي دائماً العناصر الدهنية غير الكيماوية حتى لا تؤثر على بشرة الطفل.
• ضعي رائحة نفاثة: يمكنك القيام بوضع حزمة من النعناع داخل قنينة كبيرة من الماء، وتركها في إحدى زوايا الغرفة القريبة من الطفل، ففي تلك الحالة لن يستطيع البعوض الاقتراب من المكان المحيط بتلك الرائحة؛ لأن البعوض ينفر من الأماكن العطرية.


• استخدمي النباتات: هناك نباتات مخصصة للبعوض، وتكون في نفس الوقت طاردة له، وهي طاقة نباتية غير مضرة، سواء للإنسان، أو البعوض، ويمكنها أن تنمو داخل المنزل وخارجه، إضافة إلى أنها تتحمل درجات الحرارة العالية.


• أغلقي المنافذ: البعوض بكل تأكيد سيأتيك من خارج المنزل، وفي الفترة الصباحية خصوصاً، لذلك يمكنك إغلاق المنافذ جميعها، وعدم تركها مفتوحة أو جزء بسيط منها؛ لأن تلك الأجزاء البسيطة المفتوحة يمكن للبعوض أن يدخل منها.


• اكتمال العناصر الغذائية: اكتمال العناصر الغذائية، وخصوصاً فيتامين (ب) لدى الطفل، يجعل البعوض لا يقترب منه؛ لأنه يبعث رائحة عبر الجلد غير محببة للبعوض وطاردة له.


• استخدمي الليمون: الليمون يعتبر جاذباً كبيراً للبعوض؛ لأنه يفضل الرائحة الحمضية، لذلك يمكنك وضع وعاء به رائحة الليمون عند النافذة، لتستيقظي صباحاً وتجدي أن البعوض قد سقط في الوعاء.


• الغطاء الكامل: يمكنك استخدام الأسرة التي تحتوي على غطاء علوي كامل من الأعلى، حيث باستطاعتك رؤية الطفل من خلال هذا الغطاء الشبكي الآمن والمانع لدخول البعوض له.

أضف تعليقا

X