نادلو مطعمٍ ياباني يعانون من الخرف

نادل
نادل
3 صور

في خطوةٍ هدفها زيادة الوعي عند اليابانيين قام شيرو أوجينو ، مدير تلفزيون هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بإطلاق مبادرةٍ فريدةٍ من نوعها .

المبادرة قضت بتوظيف 17 نادلاً وموظفاً يعانون من الخرف للعمل في أحد المطاعم اليابانية.

ويعمل كبار السن المصابون بالخرف في المطعم من 16 إلى 18 أيلول/ سبتمبر بهدف زيادة التوعية بالخرف قبل اليوم العالمي للزهايمر في 21 أيلول/سبتمبر، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الناس للتفاعل مع المصابين بالمرض في بيئة آمنة لا يخشى العاملون فيها عاقبة أي أخطاء ربما يقعون فيها.

وقال أوجينو البالغ من العمر 38 عاماً : "كان أمراً رائعاً أن يوقن الجميع أنهم قادرون على القيام بهذا العمل طالما توفر لهم القدر الملائم من الدعم".

وأعرب الزبائن عن سعادتهم بالمشاركة في المبادرة وتقديم الدعم لهؤلاء الأشخاص، وقال زبونٌ يدعى ماكوتو إتشيكاوا إنه استمتع بالحديث إلى نادلةٍ نسيت لبرهة أنها تعمل في المطعم وجلست للحديث معه. وقام طهاةٌ محترفون بإعداد الأطباق للزبائن الذين تعيّن عليهم تسجيل طلباتهم مسبقاً .

وتعدّ اليابان إحدى دول العالم التي تتصدّر الدول التي تعمل بجهدٍ لمواجهة مرض الخرف الذي تقدر تكلفته بواحدٍ في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم.

ومن المتوقع أن يصاب واحدٌ من بين كل خمسة يابانيين ممن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، أي نحو 7 ملايين ياباني، بدرجةٍ من درجات الخرف بحلول عام 2025.

وتسعى مبادراتٌ حكومية وخاصّة لإزالة الوصمة المرتبطة بالخرف الذي يبلغ عدد المصابين به في اليابان قرابة خمسة ملايين شخص.