في ملتقى "بيبان".. ممرضة سعودية تؤسس مشروعاً يدعم عمل المرأة

ممرضة سعودية تفتتح مشروعاً بسبب معاناتها
اطلاق سوار ذكي لمتابعة الطفل لحظة بلحظة
حضانة كرز وتوت ضمن اجنحة الملتقى
جانب من ملتقى بيبان
جانب من ملتقى بيبان
اطلاق سوار ذكي لمتابعة الطفل لحظة بلحظة
6 صور

خلال جولة "سيِّدتي" في ملتقى "بيبان" في يومه الثاني، كان بين صفوف الباحثين عن دعم جناح حضانة "كرز وتوت"، الذي لفتنا اختلافه عن باقي الأجنحة بألوانه الطفولية والمرحة وصور الصغار التي تملأ أرجاء الجناح، فكان لابد أن نتوقف ونتعرف على القصة، وخلال لقائنا مع مديرة التسويق في الحضانة رغد باسم، أطلعتنا على تفاصيل المشروع والمزايا التي توفرها عن الأماكن الأخرى، وبدأت بتعريف "سيِّدتي" على هوية مشروعهم، وقالت: الفكرة بدأت حكايتها عندما واجهت الممرضة السعودية هدية مختار مشكلة توفير مكان آمن ومناسب لطفليها، يوفر لهما الرعاية والاهتمام خلال ساعات عملها، ولكن عدم توفر ذلك المكان بما يتناسب مع ساعات عملها انتهى بها بقرار إنشاء وتأسيس مكان يقوم بهذا الدور، الذي يعني الكثير للمرأة عندما تفكر في الإقدام على خطوة العمل، ولكن دورها ومسؤوليتها كأم أحياناً يضع لطموحها نهاية قبل حتى أن تبدأ.


وأضافت: نحن نستقبل الأطفال من شهر إلى أربع سنوات، بالإضافة لخدمة "أفتر سكول"، التي تمكن الأم العاملة من الحصول على دعم وعناية لطفلها حتى بعد ساعات المدرسة إن كان عملها يتطلب ذلك، فساعات عملنا تمتد إلى 14 ساعة، كما نسعى لتغيير مفهوم وأبجديات العناية بالأطفال بما يتوافق مع عصر التقنية المعلوماتية، فنحن جزء من المجتمع يُشكل المستقبل، وفق معايير بيئية واجتماعية وثقافية آمنة تلبي احتياجات الطفل الجسدية والنفسية من خلال مفهوم "العب وتعلم"، الذي يعتبر منهجنا في التعامل مع الطفل، بالإضافة لتقديم خمس وجبات صحية للطفل: ثلاثة رئيسية، ووجبتين خفيفتين بينها، وسرير خاص بكل طفل اسمه مكتوب عليه.


ثم قالت: إن كان البعض يتساءل: لماذا "كرز وتوت"؟ وأي أم مجنونة يمكنها ترك طفلها في حضانة لـ14 ساعة؟ فأنا أجيب بأن "كرز وتوت" ليست مجرد حضانة بمعايير عالية من الرعاية والأمان والبرامج التعليمية ووقت اللعب، فنحن سنجعل طفلك بجوارك، وسنشعرك بأنه في الغرفة المجاورة، من خلال تطبيق جديد للهواتف الذكية أطلقناه تزامناً مع انطلاق "بيبان"، والذي يتيح للوالدين التفاعل المباشر مع الأحداث اللحظية للطفل، وتتبع حركاته، ومتابعة نشاطه أولاً بأول داخل الحضانة منذ لحظة دخوله، فماذا يفعل؟ وكم وجبة تناول؟ وهل أكل وجبته بالكامل؟ وحتى متى دخل الحمام؟ وكل ذلك عن طريق سوار ذكاء اصطناعي من شركة "اي بي ام IBM " يلبسه الطفل أو يوضع في جيبه، يرسل للوالدين إشعارات وإشارات بتواجد مكان الطفل أولاً بأول، أما إذا كان طفلك نائماً، فـ"كرز وتوت" ستفاجئك بصورة طفلك وهو نائم، كما أننا نقدم خدمة فتح الكاميرا خلال أوقات معينة لتتمكن الأم من رؤية طفلها وما يقوم به مباشرة.


واختتمت حديثها قائلة: نحن كمؤسسة وطنية نؤمن بأن المرأة السعودية خاصة مع الرؤية السعودية 2030 لابد لها من القيام بدورها في سوق العمل، والقيام بمهامها دون منغصات؛ لأننا نقوم بمهامنا أيضاً، والآن لا حجة لديها من القيام بواجبها، ففكرة مشروعنا تؤمن لها التغلب على مشكلتها الأكبر والأعظم التي تمنعها من ذلك وإحساسها بالمسؤولية اتجاه أبنائها.
وعن نتيجة تواجدهم في الملتقى قالت رغد: وفر لنا الملتقى فرصة لطرح مشروعنا والتعريف به وبالدور الذي نقوم به أمام العديد من رواد الأعمال والشركاء الذين تفاعلوا مع أهمية المشروع، ولله الحمد حتى الآن هناك اتفاقات مبدئية مع أربعة من الشركاء في الملتقى.