أسرة ومجتمع /شباب وبنات

عائلتنا كلها مشاكل في مشاكل.. كيف أتعايش؟

أنا بنت عمري 25 سنة، أهلي سلبيين كتير، مع أنهم ليسوا السبب في المشاكل الكثيرة ببيتنا، لكن على طول صراخ ومشاكل، يمكن السبب أختي الكبيرة، هي مطلقة ثلاث مرات، من صغرها تحب النكد والمشاكل وتغار جدًا، تصوري حتى أمي، الله يرحمها، ماتت من قهرها، مع أنها مرضت بالسرطان بسبب من أختي وأخي الكبير، صدقيني مللت من القعود بالبيت، وكرهت كل شيء، أنا مخطوبة ومكتوب كتابي وأنتظر زفافي، الذي تأخر كثيرًا بسبب الظروف المادية، أما أبي فتزوج بنتًا صغيرة بعد وفاة أمي، وبعد أن أخذت منه كل شيء، تطلقا وهو الآن يقول إننا السبب، نحن 12 فردًا بالعيلة، لكن النصف متزوجون، وأنا قاعدة مع إخوتي الصغار، صرت ربة بيت بين ليلة وضحاها، لم أكمل دراستي رغم أني طموحة جدًا؛ حتى الشاب الذي خطبني، لست راضية عنه، مع أنه يعاملني أحلي معاملة ويحبني جدًا، لكنه فقير ومستواه الدراسي بسيط، صدقيني ما عرفت الطريق الذي مشيت عليه، صار عمري 25 سنة ولم أعمل شيئًا مفيدًا إلا الطبخ والنفخ، كنت أحلم كثيرًا بأن أتعلم وأتخرج وأشتغل، أن أصبح شخصية مهمة، نحن تسع بنات، وإخوتي الرجال قهرونا بحجة حماية شرفهم، وأن جمالنا سيسبب لهم المشاكل، كل هذا وأكثر حتى أصبحت لا أعرف رأسي من رجلي، أتمنى تساعديني بعد رب العالمين، خالة، رجاء أنا متضايقة جدًا والله.
«باهية».
نصائح وحلول من خالة حنان:
1 عزيزتي، ليكن الله بعونك في هذا الحمل الشاق فعلاً، ولكن مع ذلك فالحياة لا قيمة لها بدون فسحة الأمل!
2 هذا هو دوري يا ابنتي لأساعدك في رؤية هذا البصيص من الضوء، ولأني أفضل الحلول العملية، سأنبهك فورًا إلى أن عليك أن تقسمي هذه المشاكل التي تحيط بك، وتعطي كلاً منها الدرجة التي تستحقها من الأهمية.
3 هذا يعني أن مشكلة أختك المطلقة والصراخ في البيت وزواج أبيك وأفكار إخوتك الذكور، ليست بدرجة أهمية مشكلتك بشأن الزواج وتأسيس عائلة مع زوج المستقبل، تعيش بسعادة رغم كل الظروف.
4 هذا يعني أيضًا أن فصلك بين الأجواء التي تحيط بك وبين المشكلة الحقيقية التي تعانين منها، سيجعل الحل أسرع وأبسط بإذن الله مما تتصورين.
5 لهذا يا ابنتي، فكري كم أنت محظوظة بكسب ثواب اعتنائك وتربيتك لإخوتك الصغار؛ فهذا العمل وحده سيُؤجرك الله تعالى عليه، ويفتح أمامك أبواب الفرح والاطمئنان، وقد تحقق لك جزء مهم من هذا البلسم، واسأليني ما هو؟؟
6 إنه يا حبيبتي خطيبك البطل، الذي يحبك وقد اختصرت كلماتك عنه التي تؤكد كم يغدق عليك من الحب والحنان والرعاية؛ فهذا كنز قدمه لك المولى جزاء لتضحيتك وصبرك، وإياك أن تجعلي الوضع المادي همًا يسبب لك نكد العيش؛ بل اقنعي بالرزق الحلال مهما كان حجمه، واسعي في الوقت نفسه لتحسين ظرفك بمساعدته ولو بعمل من البيت، أو نصف دوام، أو أي عمل معقول يمكن أن يحقق لك دخلاً مهما كان بسيطًا.
7 هذا ما أنصحك به، وأكرر أن عليك التباعد نفسيًا عن مشاكل أخواتك وأجواء الشجار، وحاولي أن تنشري جوًا مغايرًا يحمل المرح والفكاهة؛ مما يخفف من توتر الجو، واسعي في الوقت نفسه إلى تشجيع خطيبك ونفسك على السعي لعمل إضافي يحسن من وضعكما المالي، وادعي الله بالتوفيق واشكريه على الستر؛ تغنمي بسعته ورحمته التي تبقى أهم من كنوز الدنيا وما فيها. وفقكِ الله ورعاك.
وللفتيات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن، «خالة حنان» عادت لتدعم كل الفتيات والنساء وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص: [email protected]

حقوق نشر المشاكل وحلولها محفوظة
يمنع نشر أي مشكلة أو حل من دون إرفاقها بالعبارة الآتية:
(عن خالة حنان: مجلة سيدتي).. وأي نقل لا يلتزم بهذه الإشارة يقاضى قانونياً.

أضف تعليقا

X