تكريم الهولندي "روبيرت هوف" والناقد خليل الدامون في افتتاح مهرجان الفيلم الوثائقي بطنجة

أعضاء لجنة تحكيم المسابقة
جانب من الحضور في حفل الافتتاح
الممثل المغربي محمد الجم ونقاد السينما حضروا حفل الافتتاح
خلال تكريم المخرج الهولندي هوف
4 صور

افتُتحت فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي- أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي، بالمركز الثقافي احمد بو كماخ ، بعرض فيلم "زهور البيتومين" لمخرجتيه الفرنسيتين كارين موراليس، وكلوديا بيريكارد" ."
وتميز حفل الافتتاح، الذي حضرته نخبة من نجوم الفن السابع وشخصيات ثقافية مرموقة من أوروبا والشرق، بتكريم خاص لكل من الناقد السينمائي المغربي ابن مدينة طنجة "خليل الدامون"، والمخرج السينمائي "الهولندي روبيرت هوف."
وقال مدير المهرجان صهيب الوساني: إنّ المهرجان، يهدف إلى المساهمة في تعزيز الحوار بين الثقافات من خلال أفلام وثائقية تهدف إلى تغيير الصور النمطية ونقل رسائل السلام والتسامح، وأيضًا تكريس دور المغرب كأرض للّقاء والتقاسم، وكملتقًى للحضارات وجسر بين أوروبا والشرق.
ومن جانبه قال "عبد الله أبو عوض" رئيس الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية: إنّ اختيار مدينة طنجة لاستضافة واحتضان هذا الحدث السينمائي المتميز ، بعد تنظيم النُسخ السابقة بمدينة أصيلة، يكمن في رغبة إدارة المهرجان في التوسع الفني والجغرافي، لاستيعاب مشاركات أكبر وتعزيز نوعية البرامج المصاحبة للمهرجان.
ويتضمن برنامج الدورة الخامسة للمهرجان، التي تنظمها الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية، تنظيم ندوة علمية ومائدة مستديرة، وذلك بمشاركة نخبة من المفكرين والسينمائيين والأكاديميين والنقاد...
وتقام ندوة تحت عنوان "الفيلم الوثائقي من التراث الشفهي إلى الصورة الموثقة- التراث الصحراوي نموذجا"، بالتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بمشاركة أكاديميين سيرصدون صعوبة تحويل التراث الشفهي إلى صورة موثقة، مع مشاركة تجربتين رائدتين، وهي تجربة ورشة "صحراء دوك" التي يسهر على تأطيرها المخرج المغربي حكيم بلعباس، وتجربة قناة العيون..
فيما تعقد ندوة ثانية بشراكة مع مركز "هسبريس" للدراسات، وبدعم من القناة الدولية الألمانية "دويتشه فيله"، ومركز هيسبريس للدراسات، وسيكون موضوعها "أي دور للصحافة الاستقصائية في تطوير الفيلم الوثائقي؟"، وذلك بمشاركة عدد من المختصين الدوليين في المجال...
كما ستنظم ندوة حول موضوع "التدوين المرئي من الحكاية إلى التوثيق"، بهدف مد الجسور بين هذا النوع الجديد من التوثيق والسينما الوثائقية، سيشارك فيها عدد من المدونين، منهم: أيوب عقيل، وأمين المغاري، وإحسان بن علوش، والمخرج مصطفى محفوظ، وعبد المؤمن العمري، ويؤطرها المخرج المغربي رشيد قاسمي.
اما الدرس السينمائي فسيقوم بتقديمه المخرج الهولندي "روبيرت هوف" عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية وأحد مكرمي الدورة، وذلك في لقاء مفتوح ضمن فقرة "ماستر كلاس" للحديث عن تجربته السينمائية الوثائقية، والتي تميزت برحلات قطارات العالم عبر 40 دولة .

 

 

 

نتائج استفتاء سيدتي لـ برامج ومسلسلات رمضان 2017: هؤلاء النجوم تصدّروا

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي