سيدتي وطفلك /مولودك

قرار الاكتفاء بطفل واحد .. ما له وما عليه

يشعر بالخوف وعدم الكفاءة

هذا القرار خطوة ليست سهلة وبسيطة لأنه لا يمس الأم وحدها، بل إنه يتعلق بحياة الطفل الوحيد، على كل مستوياتها اتفاقاً مع المقولة التي نسمعها كثيراً بأن الطفل الأول يأتي لإدخال البهجة والسعادة على حياة الزوجين، بينما يكون الطفل الثاني سبباً في فرحة الطفل الأول ومكملاً لحياته.


الدكتورة إيمان صلاح الاستشارية التربوية، تشرح لك تأثير قرارك بالاكتفاء بطفل واحد على طفلك
- ضعف في المهارات الاجتماعية: احتكاك طفلك المباشر مع الثاني يخلق قدرة على التواصل الاجتماعي، وهو أهم من الاحتكاك المباشر بين الأطفال في المدرسة والذي يأتي في مرحلة عمرية أكبر.
- النرجسية: ستبالغين في الاهتمام بطفلك نظراً؛ لأنه وحيد وهذا يجعله مقدراً لذاته بشكل مخيف، ويشعر بأنه متميز عمن حوله لعدم وجود أخ منافس له يشاركه هذا النصيب الكبير من الاهتمام والرعاية.
- عدم الكفاءة: أو أنه قد يشعر بالخوف وعدم الكفاءة ويزيد لديه الشعور بالاعتمادية بسبب خوفك الزائد عليه فتتسببين في ذبذبة ثقته بنفسه دون وعي منك.
- الارتباط المرضي: إحساسه بالوحدة واعتياده على الاعتماد الدائم على الأهل قد يصيبه بارتباط مرضي بأحد الوالدين ما يجعله يجهل التصرف في حياته أو تعرضه لأي موقف.
- الملل: تعتقد بعض الأمهات أن ذهاب الطفل إلى الحضانة هو حل عادل يعوضه عن عدم وجود إخوة لديه إلا أن هذا الاعتقاد خطأ؛ لأنه يشعر بصدمة عند رجوعه إلى المنزل حيث يجد نفسه وحيداً مرة أخرى فضلاً عن إحساسه بعدم وجود سند له كلما بدأ يكبر ويزداد احتياجه الفعلي لوجود أخ أو أخت.

نصائح هامة في حال إصرارك على الاكتفاء بطفل واحد
- لا تبالغي في إحساس الخوف عليه؛ حتى لا يكون اتكاليا فامنحيه الفرصة ليعتمد على نفسه ويحل مشاكله.
- وازني بين الحزم وبين التدليل والعطف.
- ادمجيه في علاقات متعددة من عمره ومن عمر متقارب.
- عوضيه عن إحساس الوحدة بحرصك على مشاركته حتى توفري له صحبة تشاركه.
- لا تكثري من توقعاتك المفرطة بما أنه طفلك الوحيد وتضعي كل آمالك عليه وتتخيلي منه صورة مثالية؛ حتى لا تمثلي عبئاً نفسياً عليه وعليك؛ فهو لم يأت حتى يحقق كل أحلامك.

أضف تعليقا

X