4 متطلبات تؤخر تفعيل تطبيقات المكالمات المجانية

هذه المتطلبات تؤخر تفعيل تطبيقات المكالمات المجانية
2 صور
أعلن المتحدث الرسمي لهيئة الاتصالات السعودية وتقنية المعلومات عادل أبو حيمد أن هناك 4 متطلبات تنظيمية بارزة، في حال لم تتوفر، سوف يتم تأخير تفعيل تطبيقات المكالمات الهاتفية المجانية، ومن هذه التطبيقات وضوح إجراءات العمل في التطبيقات مع البيانات الشخصية للمستخدمين، بجانب إزالة كافة المحتويات المخالفة للأنظمة السعودية مع أهمية استعداد مقدم التطبيق لتوفير خدمات المكالمات المجانية.
وأضاف أبو حيمد: إن هيئة الاتصالات السعودية تقوم بمراقبة هذه التطبيقات لحماية المستخدمين وضمان التزامها بالمتطلبات وحفظاً للشأن العام، مشيراً إلى أنه لا يمكن في أي حال من الأحوال استخدام تطبيقات الاتصال المرئي والمسموع دون أن يكون هناك إشراف ومراقبة من قِبل الهيئة، سواء كان هذا التطبيق عالمياً، أو محلياً.
وبين أبو حيمد أن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وجه مؤخراً برفع الحجب عن تطبيقات التواصل المستوفية للمتطلبات التنظيمية لكافة المستخدمين في السعودية، وإتاحة الاستفادة منها خلال أسبوع، حيث تم رفع الحجب ابتداء من 29 ذي الحجة الماضي، حيث قال: إن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تجري حالياً تنسيقاً بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومقدمي خدمات الاتصالات في السعودية لتمكين العملاء من مواطنين ومقيمين من الاستفادة من التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت.
وأشار أبو حيمد إلى أن الجهات المتعاونة أبدت التزامها بتمكين الجميع من استخدام التطبيقات لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية بأعلى جودة، على أن تتم مراجعة استيفاء جميع التطبيقات للمتطلبات بشكل دوري وإتاحة ما يتوافق منها في حينه.
وذكر أبو حيمد أن هذه الخطوة تأتي لرفع مستوى الشفافية والوضوح في القطاع، وستتبعها العديد من المبادرات التي تعمل عليها الوزارة والهيئة بالشراكة مع مقدمي الخدمة للرقي بالقطاع، وتحسين تجربة العميل، وتطوير مجتمع رقمي يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030م.
يشار إلى أن هيئة الاتصالات قد حجبت سابقاً تطبيقات الاتصال المرئي والمسموع، مثل: "سكايب"، و"فايبر"، و"اتصال"، و"اتس أب"، وغيرها في السعودية، مما دعا شريحة من العملاء للمطالبة برفع الحجب عنها والسماح باستخدامها.